الفلكي السعدون: انتهاء فترة السرايات ودخول موسم الصيف

 قال الفلكي والمؤرخ عادل السعدون إن فترة السرايات (العواصف الرعدية) المعروفة بالتغيرات المفاجئة في طقس البلاد انتهت بانتصاف شهر مايو الجاري ليعقبها موسم الصيف وفقا للتقويم الفلكي للمواسم المناخية.

وأضاف السعدون أن فترة السرايات من كل عام تقع في الفترة الممتدة بين منتصف شهر أبريل إلى منتصف شهر مايو تشهد خلالها عواصف تتخطى سرعة رياحها أحيانا ال 100 كيلومتر في الساعة وأحيانا تكون عواصف رملية تعقبها أمطار غزيرة ينزل معها البرد وتكون السيول المائية الجارفة بسببها.

وأضاف أن السرايات من ميزاتها أنه ليس هناك مقدمات لها فقد يكون الجو صافيا أثناء النهار وفي فترة العصر تتكون الغيوم وتهب الرياح وتسقط الأمطار بشكل سريع يستمر لعدة دقائق ثم يعود كل شيء إلى وضعه السابق.

ولفت إلى أن فترة السرايات قد تمتد أحيانا لمدة أسبوع بعد انتهاء موعدها في منتصف مايو كل عام مبينا أن الفترة المقبلة هي فترة مناخية انتقالية من الربيع الدافىء والحار نسبيا إلى الصيف.

وذكر أن الفترة المقبلة تتقلب خلالها تجاهات هبوب الرياح خلالها وترتفع درجات الحرارة العظمى إلى أكثر من 40 درجة مئوية وتختفي الغيوم على أن تبدأ فترة الصيف الجاف بعدها في شهر يونيو.

أضف تعليقك

تعليقات  0