محطة "الزور الشمالية" تنتج أول ميغاواط كهرباء بعد 18 شهرا من انشائها

أعلنت محطة الزور الشمالية إنتاجها أول ميغاواط من الطاقة الكهربائية المضافة إلى الشبكة في البلاد هذا الشهر بعد أقل من 18 شهرا من إنشاء المحطة بموجب عقد وقع في ديسمبر 2013.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة (شمال الزور) الأولى يوسف الهاجري إن مشروع محطة الزور الشمالية يشهد تقدما ملحوظا بفضل جهود فريق العمل والسعي الدؤوب إلى توليد الطاقة الكهربائية بأقرب وقت ممكن حتى تبدأ المحطة تزويد الكويت بالكهرباء خلال ذروة الصيف.

وأثنى الهاجري على الجهود المبذولة من جميع الشركاء والمقاولين والقائمة على معيار الجودة العالية والالتزام بالجدول الزمني لإنشاء المحطة والمقرر لها البدء في توليد الطاقة الأولية هذا الصيف وتستمر أعمال الإنشاء فيها حتى تسليم المحطة كاملة عام 2016.

وأوضح أنه بعد الانتهاء من أعمال الانشاء ستولد محطة الزور الشمالية 1500 ميغاواط من الكهرباء و 107 ملايين غالون من الماء الصالح للشرب يوميا (450 ألف متر مكعب) ويمثل هذا الإنتاج ما نسبته 10 في المئة من إجمالي القدرة الإنتاجية للطاقة الكهربائية في الكويت و 20 في المئة من إجمالي القدرة الحالية في مجال تحلية المياه.

وتعد محطة الزور الشمالية لتوليد الكهرباء وتحلية المياه أول محطة خاصة مستقلة لتوليد الكهرباء وتحلية المياه في الكويت ويتم تنفيذها بموجب قانون انتاج المياه والطاقة المستقل ومن خلال عملية تديرها هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

وتبلغ تكلفة إنشاء المحطة 4ر1 مليار دولار أمريكي وتمتلك مجموعة خاصة 40 في المئة من أسهمها في حين تمتلك الحكومة 60 في المئة من أسمهما وهي مكلفة ببيع 50 في المئة من الملكية التامة من خلال طرح للاكتتاب (آي بي أو) على المواطنين في السنوات المقبلة مما يترك للحكومة حصة 10 في المئة بعد الاكتتاب.

أضف تعليقك

تعليقات  0