مسؤول سعودي: نتطلع لإنجاز التعريفة الجمركية تمهيدا لإقامة الاتحاد الجمركي

اعرب رئيس اجتماع لجنة التعريفة الجمركية العربية الموحدة المستشار القانوني في الجمارك السعودية عبدالعزيز المغيرة اليوم عن تطلعه لانجاز عملية التفاوض حول التعريفة الجمركية لاقامة الاتحاد الجمركي العربي.

ووصف المغيرة في تصريح صحفي على هامش انعقاد الاجتماع ال31 للجنة في مقر الجامعة العربية التعريفة الجمركية الموحدة بأنها احد متطلبات اقامة الاتحاد الجمركي مشيرا الى انه يحتاج لبعض الوقت لأنه يرتبط بالسياسات الاقتصادية والتجارية للدول.

واوضح ان الاجتماع الذي تترأسه السعودية ويشارك فيه ممثلو ادارات الجمارك العربية سيبحث خلال خمسة ايام مواقف الدول العربية للدخول في عملية التفاوض للتعريفة الجمركية الموحدة بناء على الاجتماع السابق للجنة مع الخبير المتخصص في شؤون التعريفة الجمركية بمنظمة التجارة العالمية.

وأضاف المسؤول السعودي ان اللجنة تناقش ايضا هياكل التعريفة الجمركية وفقا لقاعدة بيانات الأمانة العامة للجامعة العربية فضلا عن السياسات الخاصة بالتفاوض الجمركية وكيفية بدء عملية التفاوض حول التعريفة الجمركية والآلية الخاصة بذلك.

يذكر ان الاتحاد الجمركي العربي أعلن عن تأسيسه في القمة العربية الاقتصادية والتنموية والاجتماعية التي استضافتها دولة الكويت في يناير 2009 من أجل تحقيق اتحاد جمركي بحلول عام 2015 وسوق عربية مشتركة بحلول عام 2020 وزيادة التجارة العربية البينية والاندماج.

أضف تعليقك

تعليقات  0