(التجارة) تطلق المرحلة التجريبية لنظام حجز المواعيد بادارة التراخيص إلكترونيا

أعلن وكيل وزارة التجارة والصناعة خالد الشمالي اليوم اطلاق المرحلة التجريبية لنظام حجز المواعيد الخاصة بادارة التراخيص التجارية إلكترونيا عبر موقعها الالكتروني على شبكة (الانترنت).

وقال الشمالي في مؤتمر صحافي عقده اليوم بمناسبة اطلاق النظام الالكتروني إنه بإمكان الافراد الراغبين في اصدار التراخيص التجارية المرتبطة بأعمالهم تحديد موعد لاستلام طلباتهم عن طريق موقع الوزارة الالكتروني دون الحاجة الى الذهاب الى الادارة.

وأضاف ان النظام يقلص الدورة المستندية ويقلل الضغط على نافذة الوزارة المختصة في اصدار وتعديل التراخيص التجارية مبينا ان نظام المواعيد الالكتروني يخدم حاليا شريحة الرخص التجارية للافراد وشركات الاشخاص على ان يتم تعميمه لاحقا ليشمل الشركات المساهمة.

واوضح ان هذا النظام سيوفر على المراجع عناء القدوم دون مواعيد مسبقة الى ادارة التراخيص وسيضمن سرعة انجاز المعاملة مشيرا الى قيام الادارة بتجربة النظام على عدة طلبات فعلية ومنح الموافقة على اصدار التراخيص بفترة لا تتجاوز النصف ساعة.

وذكر انه تم تشغيل النظام بمرحلته التجريبية في مركز التراخيص التجارية التابع لمحافظة حولي مؤكدا مساهمة النظام في تخفيف الضغط الحاصل في المركز وادى الى سلاسة العمل بشكل سريع وفعال.

وبين الشمالي أن التطبيق الرسمي للنظام الالكتروني سيعمل به بعد الانتهاء من الفترة التجريبية متوقعا ان يتم ذلك في غضون الاسابيع المقبلة وستكون طاقته الاستيعابية كافية لجميع المعاملات التي تقوم بها ادارة التراخيص.

وأكد عزم الوزارة على الانتقال الى العمل الالكتروني لتخليص كافة خدماتها المقدمة للافراد والشركات بصورة إلكترونية وذلك حتى يتم العمل في الوزارة بدون معاملات ورقية.

وقال الشمالي ان ادارة الاشخاص كانت تستقبل قبل تطبيق البرنامج نحو 150 معاملة يوميا متوقعا زيادتها إلى أكثر من 200 معاملة يوميا بعد الاطلاق الرسمي للمشروع مشيرا الى ان البرنامج سيسمح بتوزيع المعاملات على كافة الموظفين ما يتيح لكل مراجع مدة 20 دقيقة لانهاء معاملته.

واوضح ان البرنامج تم بجهود الموظفين ولم يكلف الوزارة اعباء مالية وهو سيسهم في زيادة مقدرة الموظف على تلبية طلبات المراجعين وتنظيم الوقت.

من جانبه قال الوكيل المساعد لشؤون الدعم الفني والتخطيط فواز الشلال إن عمل فريق وزارة التجارة المختص استغرق شهرين لاطلاق تجربة البرنامج موضحا ان التجربة رغم قصر تطبيقها فانها ساهمت بتخفيف العبء على الموظفين والمراجعين على حد سواء.

واشار الى وجود خدمات كثيرة في طورها التجريبي سيتم الاعلان عنها في وقتها لتسهيل الاجراءات على المراجعين في الوزارة.

بدوره قال مدير ادارة التراخيص التجارية فالح الهبيدة إن البرنامج يضمن للمراجع وجود موظف من الوزارة في استقباله لانهاء معاملته مبينا ان مركز حولي يستقبل معاملات التراخيص الفردية اما التراخيص الاخرى يتم استقبالها في مقر الوزارة.

من جهته قال مدير ادارة شركات الاشخاص علي الداهوم إن الادارة خصصت قسما لذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن مبينا ان الهدف من هذا النظام هو تطوير قدرات الموظفين واللحاق بركب الدول المتقدمة في تقديم الخدمات الكترونيا.

من ناحيتها اعتبرت مراقب المشروعات في ادارة شركات الاشخاص عدوية الفيلكاوي إن البرنامج خطوة اولى وليست اخيرة في طريق تحسين بيئة الاعمال داخل الوزارة ورفع مؤشر الكويت دوليا في بيئة الاعمال التجارية.

واكدت تطلع الوزارة للوصول الى انجاز المعاملة بشكل كامل الامر الذي يؤثر ايجابا على المراجع ويختصر الكثير من الوقت والجهد. ويمكن لمراجعي مركز تراخيص محافظة حولي الاستفادة من النظام الجديد عن طريق الدخول على الموقع الالكتروني للوزارة www.moci.gov.kw واتباع الخطوات المذكورة فيه في هذا الشأن .

أضف تعليقك

تعليقات  0