الجاسر يطالب الاعلام العربي بمكافحة الافكار المتطرفة والارهاب

طالب نائب وزير الثقافة والاعلام السعودي الدكتور عبدالله الجاسر هنا اليوم وسائل الاعلام العربية بمكافحة الافكار المتطرفة والتصدي للارهاب نظرا لخطورته على المجتمعات والاقتصادات والمنشآت الحيوية في الدول العربية.

وقال الجاسر في تصريح له في ختام أعمال اليوم الأول للدورة الثالثة للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الاعلام العرب انه تم الاتفاق على ضرورة ايجاد آليات لتنفيذ الاستراتيجية الاعلامية العربية بما من شأنه التصدي لظاهرة الارهاب.

وأشار في هذا السياق الى أهمية دور وسائل الاعلام في تحقيق هذا الهدف سواء كانت مؤسسات حكومية أو خاصة باعتبار ان هذه المواجهة هي مسؤولية وطنية بالأساس كاشفا عن اتفاق اعضاء المكتب التنفيذي على تشكيل لجنة لوضع الآليات المناسبة لتنفيذ هذه الاستراتيجية وتحويلها الى برامج وانشطة عملية قابلة للتنفيذ عبر وسائل الاعلام العربية المختلفة.

ولفت الجاسر الى أن الاموال المخصصة لتمويل الخطط والبرامج المتعلقة بتنفيذ خطة التحرك الاعلامي العربي في الخارج كافية للانطلاق بها الى حيز التنفيذ موضحا في هذا الاطار ان المبالغ التي رصدها وزراء الاعلام العرب لهذا الغرض تبلغ 5ر21 مليون دولار وهو المبلغ الذي لم يسدد بالكامل حتى الآن.

وقال ان هذه الاموال تستهدف تنفيذ برامج ومشاريع اعلامية خارج العالم العربي وداخله. واضاف الجاسر أنه تم اختيار يوم 22 ابريل من كل عام ليكون يوما للاحتفال ب"يوم الاعلام العربي.

وأشار الى أن المكتب التنفيذي لوزراء الاعلام العرب وافق على مقترحه باعادة النظر في اعادة تكوين اللجنة الدائمة للاعلام العربي الملغاة حاليا نظرا لأهمية دورها في مناقشة قضايا الاعلام العربي من منطلقات سياسية وامنية واعلامية واعداد الدراسات اللازمة لتنفيذ قرارات وزراء الاعلام.

وقال ان المكتب التنفيذي تدارس في اجتماعه اليوم كذلك اطلاق جامعة الدول العربية منصة للبث الاذاعي والتليفزيوني على شبكة الانترنت.

وذكر أنه تمت مناقشة موضوع الاقمار الصناعية العربية ومنها عربسات وأهمية ان تخدم هذه المؤسسة مصالح الدول العربية بالدرجة الاولى وألا تؤجر الناقلات الفضائية العربية لدول غير عربية تسيء للدول العربية ومصالحها. وأشار الى أنه تقرر تشكيل لجنة قانونية لتقييم وضع عربسات باعتبارها مؤسسة مملوكة للدول العربية.

ومن المقرر ان يستأنف المكتب التنفيذي اجتماعه غدا لصياغة مشاريع القرارات التي سترفع الى مجلس وزراء الاعلام العرب في اجتماع دورتهم ال46 بعد غد الخميس تمهيدا لاقرارها.

أضف تعليقك

تعليقات  0