الرفاعي.. اللجنة الوزارية للتخطيط تعتمد مقترح بانشاء قاعدة معلومات خليجية

قال الامين العام للمجلس الاعلى للتخطيط والتنمية هاشم مصطفى الرفاعي هنا اليوم ان اللجنة الوزارية للتخطيط والتنمية لدول المجلس اعتمدت مقترح انشاء قاعدة معلومات خليجية تتضمن قائمة بالخبراء والمختصين في مجالات التخطيط والتنمية.

وقال الرفاعي  عقب ترؤسه وفد الكويت الى الاجتماع ممثلا عن وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزيرة الدولة لشؤون التخطيط والتنمية هند الصبيح ان القائمة ستضم خبراء من الهيئات والجهات البحثية الحكومية اضافة الى خبراء من منظمات عالمية ومستشارين.

واوضح ان القائمة ستضم خبراء يعملون في شتى النواحي المتعلقة بالاقتصاد والتخطيط وشؤون التنمية واثر السياسات الاقتصادية على دول المجلس.

وذكر انه تم تكليف الامانة العامة بإعداد قائمة بالخبراء والمختصين في مجالات التخطيط والتنمية على ان تقوم الدول الاعضاء بموافاة الامانة بقائمة الخبراء الخليجيين والمقيمين لديها واختصاصاتهم لتضمينها للقائمة الرئيسية على ان يتم تحديث هذه القائمة في الاول من شهر يناير ومن شهر يوليو من كل عام.

وبين ان تلك القاعدة ستخدم المسؤولين في دول المجلس من خلال الاطلاع على الخبرات الموجودة خليجيا والاعمال التي يقومون بدراستها وتبادل الخبرات معهم في القضايا ذات الاهتمام المشترك بالتخطيط والتنمية بين الدول الاعضاء.

وذكر ان اللجنة استذكرت قرارها في اجتماعها ال24 في دولة الكويت بشأن انشاء مركز خليجي لابحاث التخطيط والتنمية واطلعت على ما اوصت به لجنة الوكلاء حولها.

وافاد ان اللجنة تقدمت بالشكر لدولة الكويت على ما بذلته من جهود في اعداد هذا المقترح وتكليف الامانة العامة بالتواصل مع المعهد العربي للتخطيط بدولة الكويت واي معاهد اخرى بدول المجلس لدراسة امكانية توقيع مذكرة تفاهم معهم لتحقيق الاهداف المرجوة من هذا المقترح.

وقال ان اللجنة وافقت على توصيات لجنة وكلاء وزارات واجهزة التخطيط والتنمية حول محضري الاجتماع ال12 و ال13 للجنة مديري التخطيط والتنمية.

واضاف ان اللجنة اطلعت على توصية لجنة الوكلاء بشأن اعداد اولويات عمل اللجنة الوزارية للتخطيط والتنمية وفق الاطار الزمني وقررت ان يتركز عمل اللجنة الوزارية للتخطيط والتنمية في المرحلة المقبلة على تعزيز التكامل الانمائي لدول المجلس.

واشار الى ان ذلك سيكون من خلال دراسة وضع استراتيجية خليجية للتنمية البشرية وتضمين خطط التنمية الوطنية للدول الاعضاء مشاريع وبرامج تحقق الحد من مخاطر الكوارث اصافة الى زيادة استفادة دول المجلس من خدمات وخبرات المنظمات الانمائية الدولية.

واضاف ان ذلك يشمل ايضا تحسين ترتيب دول المجلس في المؤشرات التنموية الدولية وتعزيز التعاون في مجال المشاريع التنموية الكبرى المشتركة وتعزيز التعاون في مجال الخطط التنموية والرؤى المستقبلية.

وافاد ان اللجنة اطلعت على توصية لجنة الوكلاء بشأن متابعة تنفيذ الاستراتيجية المطورة وفق الاليات ونموذج المتابعة وقررت الاخذ علما بالمستجدات في السوق الخليجية المشتركة ومتابعة مؤشرات حجم التدفقات الاستثمارية واثرها في التنمية.

واضاف ان اللجنة طلبت ان تقوم الدول الاعضاء بموافاة الامانة العامة بتقرير موجز عن ما تم تنفيذه من اهداف الاستراتيجية على ضوء ما ورد في نموذج المتابعة وذلك نهاية عام 2016.

وقال انه تم الاتفاق على اقامة وتحديد عدد من ورش العمل مبينا ان اللجنة اخذت علما بالموعد المقترح لعقد ورشة عمل حول (الاستثمار الاجنبي المباشر في دول المجلس ومعوقاته) في السعودية خلال الاسبوع الثاني من نوفمبر المقبل وانه تم تعميم محاور الورشة على الدول الاعضاء.

واضاف ان اللجنة اخذت علما بالموعد المقترح لعقد ورشة عمل حول (التكامل الانمائي لدول المجلس .. الواقع والطموح) في الامارات خلال الربع الاخير من العام الجاري اضافة الى تأكيد سلطنة عمان على استضافتها ورشة عمل حول (دور الشباب في التنمية) على ان تقوم سلطنة عمان بموافاة الامانة العامة بموعد عقدها ومدتها والمحاور التي تتضمنها.

وبين ان اللجنة وافقت على عقد ورشة عام 2016 حول (تأثير تقلبات اسعار النفط على واقع ومستقبل التنمية في دول المجلس وكيفية مواجهتها) في دولة قطر على ان تقوم قطر بالتنسيق مع الامانة العامة لتحديد موعد عقدها ومدتها والمحاور التي تتضمنها.

واشار الى ان اللجنة وافقت على عقد ورشة عمل حول (الابتكار والابداع كأحد سبل التنمية في دول المجلس) في الامارات والطلب من الامارات التنسيق مع الامانة العامة لتحديد موعد عقدها والمحاور التي ستتضمنها.

وذكر ان اللجنة اطلعت على توصيات لجنة الوكلاء حول محضر الاجتماع ال15 للجنة السياسات السكانية وقررت متابعة تنفيذ الاطار العام للاستراتيجية السكانية بدول المجلس.

واضاف ان اللجنة طلبت ان تقوم الدول الاعضاء التي لم تواف الامانة العامة بتقاريها عن ما تم تنفيذه بشأن محاور الاطار العام للاستراتيجية السكانية بموافاتها بهذه التقارير في موعد اقصاه نهاية يونيو 2015.

واوضح انه تم تكليف الامانة العامة بإعداد تقرير تحليلي موجز موحد للدول الاعضاء عن ما تم تنفيذه بشأن محاور الاطار للاستراتيجية السكانية بعد اكتمال وصول تقارير الدول الاعضاء الى الامانة.

واضاف ان اللجنة قررت عقد ورشة عمل بمقر الامانة العامة في الربع الاخير من العام الجاري حول افضل الممارسات وابرز التحديات لاعداد التقارير القادمة للدول الاعضاء عن ما تم تنفيذه بشأن محاور الاطار العام للاستراتيجية السكانية.

وعن استبانة الواقع السكاني اوضح الرفاعي ان اللجنة حثت الدول الاعضاء التي لم تواف الامانة العامة بمرئياتها حول محور البيئة بالاستبانة بموافاتها بهذه المرئيات خلال شهر من تاريخ هذا الاجتماع وتكليف الامانة بدراسة هذه المرئيات لاختيار الانسب منها.

وعن زيارة وزارات واجهزة التخطيط والتنمية بالدول الاعضاء قال الرفاعي ان اللجنة اطلعت على توصيات لجنة الوكلاء حول ذلك وقررت الاتفاق على تنظيم زيارة لوزارة او جهاز التخطيط والتنمية في الدولة المستضيفة على هامش اجتماعات لجنة الوكلاء وان تكون اختيارية حسب جاهزية الدولة.

واضاف ان اللجنة رحبت بدعوة رئيس وفد المملكة العربية السعودية لعقد الاجتماع المقبل للجنة في ال25 من ابريل المقبل في مدينة الرياض على ان يتم التنسيق مع السعودية (دولة الرئاسة) حول موعد اجتماعات لجنة الوكلاء.

ويضم وفد الكويت المشارك في الاجتماع اضافة الى الرفاعي مدير ادارة الخطط والبرامج بالامانة العامة للمجلس الاعلى للتخطيط والتنمية سعاد داوود العوض.

أضف تعليقك

تعليقات  0