بوتين: العراق شريك قديم لروسيا والعلاقات تتطور في شتى المجالات

اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم العراق "شريكا قديما" لروسيا في المنطقة مؤكدا سعي البلدين الى تطوير علاقاتهما في المجالين العسكري والتكنولوجي لتتماشي مع علاقاتهما في المجالات الاخرى.

ونقل موقع الرئاسة الروسية الالكتروني عن بوتين قوله خلال اجتماعه مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الذي يزور موسكو حاليا ان العلاقات الثنائية بين البلدين تتطور بنجاح بالرغم من الصعوبات في الاقتصاد العالمي مشيرا الى ازدياد حجم التبادل التجاري بين البلدين عشرة اضعاف خلال العامين الماضيين.

وذكر الموقع ان العبادي اكد خلال الاجتماع متانة العلاقات بين موسكو وبغداد والتي تستند الى تقاليد قديمة مشيرا الى ان الشركات الروسية تساعد العراق في المجال العسكري والتكنولوجي واعداد الكوادر بالاضافة الى الطاقة والاستثمارات.

واوضح ان العراق والمنطقة بشكل عام تتعرض الى  هجمة ارهابية مؤكدا استعادة القوات العراقية مساحات واسعة من المناطق التي يسيطر عليها تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) ولاسيما في مدينة الرمادي التي تنتشر قواته في انحائها الغربية والشرقية والجنوبية.

ووصف العبادي الحكومة العراقية الحالية بانها حكومة وحدة وطنية تضم ممثلي كافة القوى السياسية ومكونات المجتمع العراقي.

واعرب عن امله في ان تسهم زيارته الى موسكو في الحصول على مزيد من الدعم وتعزيز التعاون في مجال التصدي للارهاب الذي لم يعد محصورا في العراق بل امتد خطره لعموم المنطقة والعالم.

يذكر ان العراق وروسيا وقعا عقودا عسكرية قبل عامين تقدر قيمتها بنحو اربعة مليارات دولار فيما تعمل شركات روسية في استثمار حقول النفط في عدة مناطق عراقية.

أضف تعليقك

تعليقات  0