العجمي:انشاء لجنة خليجية للمسؤولين عن مبادرات رواد الاعمال والابتكار بدول المجلس

قال المدير العام للهيئة العامة للصناعة بالتكليف محمد العجمي اليوم انه سيتم انشاء لجنة خليجية للمسؤولين عن مبادرات رواد الاعمال والابتكار للمشروعات الصغيرة والمتوسطة في دول المجلس.

وقال العجمي على هامش الاجتماع ال40 للجنة التعاون الصناعي بدول مجلس التعاون ان هدف اللجنة هو توفير البيئة المناسبة لجذب رواد الاعمال واصحاب المبادرات والابتكارات للمشاريع الصغيرة والمتوسطة وتنميتها بدول المجلس.

واوضح ان مهام اللجنة واختصاصاتها تتمثل في وضع تعريف وتصنيف موحد للمشروعات الريادية بدول المجلس والتنسيق بين الدول الاعضاء فيما يخص حاضنات الاعمال التي تعني بالمشاريع الريادية.

واضاف ان من مهام اللجنة واختصاصاتها ايضا الاعداد لعقد ورش عمل وندوات ومؤتمرات دورية بالدول الاعضاء للمسؤولين والمختصين في المشاريع الريادية مع اقامة معارض مصاحبة لها تتزامن مع عقد هذه الاجتماعات لعرض منتجات رواد الاعمال.

وذكر ان اللجنة ستعمل على ايجاد نظام موحد لتنسيق الجهود المبذولة من قبل كافة الجهات ذات العلاقة المعنية بالابتكار بدول المجلس والعمل على توفير قاعدة بيانات متكاملة لمشاريع رواد الاعمال لكي يتم ربطها بين دول المجلس الكترونيا.

واشار الى ان اللجنة ستنظر في المعوقات والتحديات التي تواجه رواد الاعمال بدول المجلس واقتراح الحلول المناسبة لها والاشراف على اعداد دراسة لانشاء صندوق بدول المجلس لمشروعات ريادة الاعمال.

واوضح انه سيتم تشكيل اللجنة من ممثلين عن المختصين للجهات المعنية برواد الاعمال (للمشاريع الصغيرة والمتوسطة) بالدول الاعضاء على ان تحدد كل دولة تمثيل وفدها المشارك في اجتماعات اللجنة.

وعن الاجتماع قال العجمي انه ناقش عددا من الموضوعات منها مذكرة الهيئة العامة للصناعة بدولة الكويت حول مؤتمر الصناعيين ال15 لدول المجلس الذي سيعقد في 25 نوفمبر المقبل في الكويت تحت عنوان (الاستثمار الاجنبي المباشر واثره في الصناعات الخليجية).

واضاف ان الاجتماع ناقش كذلك توصيات الاجتماع الاول والثاني للجنة الفنية بشأن التعديلات المقترح ادخالها على قانون (نظام) التنظيم الصناعي الموحد ولائحته التنفيذية بما يحقق مزيد من التعاون الصناعي بين الدول الاعضاء.

وذكر ان الاجتماع ناقش ايضا مذكرات الامانة العامة حول دراسة استراتيجية تنمية الصادرات الصناعية غير النفطية لدول المجلس وضرورة تفعيل العمل بالقواعد الموحدة لتشجيع قيام المشروعات الصناعات الخليجية المشتركة بالدول الاعضاء اضافة الى ترتيبات التحضير للمؤتمر الرابع لاصحاب الاعمال من دول المجلس ونظرائهم من الهند.

واشار الى ان الاجتماع اطلع على توصيات مؤتمر توطين صناعات السكك الحديدية والمترو في دول المجلس وقواعد تعديل ضوابط اعفاء مدخلات الصناعة من الضرائب (الرسوم) الجمركية بدول المجلس.

واوضح ان الاجتماع اطلع ايضا على مستجدات قواعد اعطاء الاولوية في المشتريات الحكومية للمنتجات الوطنية بالدول الاعضاء والتطورات التي تمت في قانون نظام (مكافحة الاغراق) والتدابير التعويضية والوقائية لدول المجلس اضافة الى شهادة المنشأ الالكترونية بين الدول الاعضاء.

وعن الاجتماع ال21 لمجلس ادارة هيئة التقييس لدول المجلس اوضح العجمي ان الهيئة انشئت بهدف التنسيق والتعاون بين اجهزة التقييس بدول المجلس لتحقيق مزيد من تحديد المواصفات الفنية اللائقة للدول الاعضاء وحماية المستهلك.

وقال ان الاجتماع ناقش تعديل بعض اللوائح المعنية بهذا الجانب لتتماشى مع تطور الصناعات العالمية اضافة الى مذكرة الامانة العامة بشأن المواصفات القياسية واللوائح الفنية الخليجية.

واضاف ان الاجتماع ناقش ايضا مذكرة الامانة العامة بشأن تاريخ الانتاج وانتهاء الصلاحية للمنتجات الغذائية ومذكرة الامانة بشأن مستجدات الشروط والمتطلبات للبناء الخليجي (كود البناء) وعددا من المواضيع في هذا الشأن.

وعن الاجتماع الثالث لمجلس ادارة مركز الاعتماد الخليجي قال العجمي ان دول المجلس تضع الاسس واللوائح الخاصة بانشاء جهة تقوم وتتابع وتمنح الموافقات او المطابقة العالمية للشركات المعنية بمنح شهادة (الايزو).

واضاف ان الاجتماع ناقش عددا من الادلة الخاصة بالمركز واعتماد عدد منها على ان تعتمد الادلة الاخرى بعد عمل مزيد من الدراسة بخصوصها.

واكد اهمية مثل هذه الاجتماعات في معالجة الثغرات وتحقيق هدف التعاون والتكامل قبل التنافس بين دول المجلس مشيرا الى دور دولة الكويت الفاعل في هذه الاجتماعات من خلال خبرتها الواسعة.

ويضم وفد هيئة الصناعة المشارك في الاجتماعات برئاسة العجمي كلا من نائب المدير العام للهيئة عبدالله محمد الزمامي ومدير ادارة العلاقات العامة بالهيئة شملان حمود الجحيدلي.

أضف تعليقك

تعليقات  0