الاتحاد الاوروبي يدين مجددا ضم روسيا شبه جزيرة القرم

دان الاتحاد الاوروبي مجددا اليوم ضم روسيا شبه جزيرة القرم رغم اعتراض بيلاروسيا واذربيجان على هذه الادانة خلال أعمال (قمة الشراكة الشرقية) الذي استضافتها ريغا عاصمة لاتفيا.

وقالت وكالة (انترفاكس) الروسية للانباء ان الاتحاد الاوروبي اكد في البيان الختامي للقمة على مواقفه السابقة بشأن ضم روسيا للقرم بطريقة غير شرعية رغم اعتراض وفدي بيلاروسيا واذربيجان.

وأضاف البيان أن الاحداث في أوكرانيا وجورجيا أظهرت ان انتهاك المبادئ الاساسية لسيادة الدول وسلامة اراضيها لا يمكن القبول بها في اوروبا في عصرنا هذا.

وشدد على ضرورة دعم الجهود الرامية الى ايجاد حل سلمي للنزاع في أوكرانيا واحترام استقلاله داعيا طرفي النزاع الى الالتزام بتنفيذ اتفاقات (مينسك) الموقعة في فبراير الماضي.

ونقلت (انترفاكس) عن رئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك قوله ان الحوار حول نص البيان الختامي لم يكن سهلا مشيرا الى ان الحوار اظهر ضرورة ان يتبع الاتحاد الاوروبي اساليب متنوعة في التعامل مع شركائه.

واضاف توسك ان القمة اكدت ضرورة احترام سيادة الدول الاعضاء في الشراكة الشرقية وسلامة اراضيها.

وابدت بيلاروسيا واذربيجان معارضتهما للتعرض لروسيا في نص البيان الختامي الصادر عن القمة خاصة فيما يتعلق بالنزاع مع أوكرانيا حيث قال وزير خارجية بيلاروسيا فلاديمير ماكيي ان بلاده دعمت البيان الختامي مع بعض التحفظات على النصوص ذات الطابع الخلافي والتصعيدي.

وكانت قمة الشراكة الشرقية بدأت أعمالها في ريغا أمس بمشاركة زعماء الدول ال28 الاعضاء في الاتحاد الاوروبي وست جمهوريات سوفياتية سابقة هي بيلاروسيا واذربيجان وارمينيا ومولدوفا وجورجيا وأوكرانيا.

أضف تعليقك

تعليقات  0