تركيا تفتتح أول مطار فوق البحر في أوروبا

افتتح الرئيس التركي رجب طيب اردوغان اليوم مطار (أوردو - غيريسون) في محافظة اوردو وهو أول مطار في تركيا وأوروبا يبنى فوق سطح البحر على البحر الأسود شمالي البلاد.

وقال اردوغان في كلمة الافتتاح ان المطار الذي يقع بين ولايتي (أوردو) و(يرسون) الواقعتين على البحر الأسود يمثل أول نموذج للمطارات المنشأة على البحر في تركيا والثالث عالميا بعد مطاري (كانساي) الياباني ومطار هونغ كونغ.

وأوضح أنه تم استعمال ما يقارب من 30 مليون طن حجارة لملء مساحة مطار (أوردو-غيريسون) في حين وصلت أشغال البنية التحتية إلى 90 في المئة والبنية الخارجية إلى 50 في المئة.

من جهته قال والي مدينة (أوردو) عرفان بلقان أوغلو في تصريح له ان المطار الجديد سيساهم في تنمية وتطوير منطقة البحر الأسود شمال تركيا لاسيما في المجال السياحي على الصعيدين الداخلي والخارجي.

واضاف بلقان أغلو ان الباب مفتوح على مصراعيه للسواح العرب لزيارة هذه المنطقة التي تعتبر لؤلوة البحر الأسود وواحته الطبيعية الخلابة في تركيا.

وأشار إلى أن رجال أعمال عرب اقتنوا أكثر من 100 منزل في الولاية منذ بدء أعمال إنشاء المطار متوقعا أن يصل هذا العدد إلى 700 منزل خلال عام واحد.

وكان إردوغان وجه بإنشاء المطار الذي يبعد عن مدينة (أوردو) 19 كيلومترا عام 2011 بصفته الوظيفية آنذاك كرئيس للوزراء.

ويبلغ طول مدرج المطار ثلاثة آلاف متر وبعرض 45 مترا وهو مجهز بأحدث التقنيات وسيكون البرج أعلى مبنى في المطار حيث سيمكن الموظفين من مراقبة المكان من جميع الجهات.

ومع افتتاح هذا المطار يصل عدد المطارات في تركيا إلى 54 مطارا في الوقت الذي كانت تملك 26 مطارا فقط قبل 12 عاما.

وارتفع عدد مستخدمي الرحلات الجوية الداخلية في تركيا من 5ر20 مليون راكب في عام 2002 إلى 4ر85 مليون راكب سنويا في الوقت الحالي في حين ارتفع عدد مستخدمي الرحلات الجوية الخارجية من 35 مليون راكب في عام 2002 إلى 3ر80 مليون راكب سنويا.

أضف تعليقك

تعليقات  1


بوراشد
علي بالك انا جاي تركيا عبث افتتحت المطار وراد