فوائد كثيرة يخبئها الزعتر.. تعرف عليها


كنز حقيقي يخبئه الزعتر لما يحتويه من فيتامينات ومضادات أكسدة ومعادن تجعل منه علاج لبعض الأمراض المختلفة التي تهاجم جسم الإنسان. وهنا نستعرض 10 فوائد له كما وردت في

“Health line”: 1.

التخلص من حب الشباب يستخدم الزعتر عنصرا مكافحا وفعّالا في القضاء على حب الشباب، نظرا لاحتوائه على خواص مضادة للبكتريا، مما يقلل من ظهور البثور السوداء والبيضاء، والندبات والشوائب من البشرة.

2. خفض ضغط الدم وجدت دراسة حديثة أن الزعتر يسهم بشكل كبير في خفض معدل ضربات القلب في المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، ويعمل أيضا على خفض نسبة الكولسترول في الدم.

3. علاج السعال يستخدم الزعتر علاجا لتهدئة السعال، وغيرها من أعراض التهاب الشعب الهوائية الحادة، والتهاب الحلق.

4. تعزيز الجهاز المناعي يحتوي الزعتر على عدد هائل من جميع الفيتامينات التي يحتاجها جسمك لمدة بالطاقة والحيوية والنشاط الذي يساعدة على بدء يومه، فهو مصدر جيد لفيتامين C، و فيتامين A ، والنحاس والألياف والحديد والمنجنيز، مما يعمل على تقوية الجهاز المناعي ومحاربة الأمراض التي قد تهاجم الجسم.

5. تطهير المنزل يعد الزعتر وسيلة فعّالة في تطهير أجواء المنزل من الجراثيم، وتنقية المنزل من الهواء الملوث إلى هواء نقي وصحي تستنشقه الأسرة.

6. التخلص من الآفات يعد الزعتر مطهرا طبيعيا لاحتوائه على “الثيمول” فهو فعّال في القضاء على المبيدات الحشرية في المنزل، والفيروسات التي توجد في الهواء مثل الجرذان والفئران.

7. التخلص من رائحة الفم الكريهة يستخدم الزعتر غسولا مطهرا للفم وعلاجا لآلام الأسنان، ولفروة الرأس أيضا لمنع تساقط الشعر وتطويل وتكثيف الشعر، وتغذية فروة الرأس.

8. تحسين الحالة المزاجية أشارت الدراسات إلى أن الزعتر يؤثر على نشاط الخلايا العصبية نظرا لاحتوائه على نسبة من المواد الطيارة التي تعمل على تهدئة الجهاز العصبى، ومحاربة القلق والتوتر، والتقليل من حالات التوتر والاكتئاب ، وتحسين الحالة النفسية والمزاجية للفرد. وذلك عن طريق نقع الزعتر في ماء مغلي واحتسائه كالشاي ويمكن تحليته بعسل النحل الأبيض.

9. مطهر للمعدة وطارد للبلغم يحتوي الزعتر على كم هائل من الفيتامينات ومضادات الاكسده، فهو يستعمل كمادة مطهرة للمعدة ضد الميكروبات والخمائر والتشنجات وطرد الديدان، ويستخدم أيضا كمنظف للمعدة لتسهيل عمليه الهضم.

10. طارد للغازات يستخدم الزعتر ملطفا للمغص، لقدرته على التخلص من تقلصات البطن وطرد الغازات بها، والتخلص من مشكلة عسر الهضم وانتفاخ البطن.

أضف تعليقك

تعليقات  1


ابو علي النصراوي
احسنتم جزاكم الله خيرا