خبير اقتصادي دولي: الكويت تتمتع بملاءة مالية قوية

قال خبير اقتصادي دولي متخصص ان الكويت تتمتع بملاءة مالية قوية وستستمر في تحقيق فوائض مالية في ظل بقاء سعر برميل النفط عند 55 دولار أو أكثر.

واضاف رئيس الاقتصاديين في شركة (كاندرايم) انطوان برندر خلال ندوة اقامتها الشركة الكويتية للاستثمار بالتعاون مع (كاندرايم) اليوم تحت عنوان (النمو الاقتصادي قصة عالمين مختلفين) ان بعض دول الخليج الاخرى ستحقق فوائض بنسبة اقل مقارنة بالكويت فيما ستصل في بعض هذه الدول الى معدل الصفر.

واوضح برندر ان تراجع اسعار النفط خلال الفترة الماضية قابله نمو أكبر في الانتاج الامريكي مبينا انه في حال وصول سعر برميل النفط إلى 75 دولار فإن الإنتاج الأمريكي سيكون أعلى من الطلب وهذا السيناريو يتوقع أن يحدث في أواخر العام الحالي ليعاود انتاج النفط الامريكي والطلب العالمي إلى نقطة تلاقي في 2016.

وبين ان المؤشرات الإقتصادية الامريكية تشير إلى تحسن في مجمل أنواع الدخل في أمريكا (مرتفع - متوسط - منخفض) وفقا لأرقام شهر مارس الماضي عكس الفروقات الكبيرة في الدخل الذي كانت تشهدها أمريكا في 2008.

من جانبها قالت كبيرة الاقتصاديين في (كاندرايم) فلورنس بيساني في كلمة مماثلة ان الاستثمار في الأعمال بمنطقة اليورو عاد للارتفاع من جديد ما يعطي مؤشرات طيبة عن تعافي المنطقة.

واضافت بيساني ان منطقة اليورو بمجملها شهدت نموا في الاستثمار بالأعمال بإستثناء فرنسا في ظل تراجع اليورو الذي لعب دورا أساسيا في تعزيز التصدير لمنتجات منطقة اليورو ودفع معدلات التبادل التجاري مع العالم نحو الإرتفاع مما حرك بدوره الدورة الإقتصادية لمنطقة اليورو.

واشارت الى ان حصة الشركات الأوروبية من التجارة العالمية في تزايد ونرى وفقا للوضع الإقتصادي الحالي أن تسجل منطقة اليورو نموا بنسبة 6ر1 في المئة خلال العام الجاري معتبرة ان توجه البنك المركزي الأوروبي لشراء سندات جديدة ساعد إقتصاد منطقة اليورو على النمو والتعافي.

من جهته قال مساعد المدير العام لقطاع إدارة الأصول في الشركة الكويتية للاستثمار عماد تيفوني أن أهمية الندوة تكمن في تناول الموضوعات والقضايا الاقتصادية الشائكة على الصعيدين العالمي والاقليمي.

وذكر ان الهدف من إقامة الندوة هو اطلاع الشركة الكويتية للاستثمار عملائها ومستثمريها والسوق المحلي على آخر مستجدات ومتغيرات الأسواق العالمية والإقليمية من خلال الخبراء العالميين.

يذكر ان شركة (كاندرايم) هي احدى اهم شركات الاستشارات الاقتصادية العالمية التي اثبتت جدارتها خلال السنوات الماضية كما انها تعتبر شريك لشركة الكويتية للاستثمار في مجالات كثيرة ومقرها الاقليمي في دبي ولها اكثر من مقر حول العالم.

أضف تعليقك

تعليقات  0