العوضي: نركز على مسح مياه الصرف الصحي بالمنطقة البحرية للمنظمة الاقليمية

اكد الامين التنفيذي للمنظمة الإقليمية لحماية البيئة البحرية الدكتور عبدالرحمن العوضي اليوم حرص المنظمة على التعاون مع برنامج الامم المتحدة لحماية البيئة البحرية من الانشطة الإنسانية في البر لاجراء مسح لمياه الصرف الصحي في المنطقة البحرية للمنظمة.

وقال العوضي في كلمة خلال اجتماع خبراء المنظمة وبرنامج الامم المتحدة لحماية البيئة البحرية من الانشطة الإنسانية في البر الذي بدأ اعماله في الكويت ويستمر يومين ان الاجتماع سيركز على اعداد خطة عمل ووضع جدول زمني لمسح مياه الصرف الصحي في المنطقة البحرية للمنظمة.

واضاف ان الاجتماع يهدف الى التوصل الى توصية بوضع اولوية للبرامج الخاصة بالأنشطة البرية على المستويين الوطني والاقليمي للفترة من عام 2016 حتى 2020 في اطار الشراكة الأساسية وخطة العمل العالمية لبرنامج الامم المتحدة للبيئة والمبادرة العالمية للصرف الصحي لإدارة مياه الصرف الصحي.

وذكر ان الاجتماع يعقد في اطار البرنامج العالمي لحماية البيئة البحرية من الأنشطة البرية وبمشاركة فاعلة من الخبراء العاملين في خطة عمل منطقة البحر المتوسط وخبراء الدول الاعضاء في المنظمة.

واوضح العوضي ان اتفاقية الكويت لعام 1978 تعتبر بمثابة المظلة العامة لحماية البيئة البحرية من كافة مصادر التلوث البحري ومنها التلوث الناتج عن الانشطة البرية باعتباره مصدرا رئيسيا في تهديد البيئة البحرية نتيجة للنمو الاقتصادي في مجال صناعة البتروكيميائيات على شواطئ المنطقة البحرية لدول المنظمة.

واشار الى بروتوكول لحماية البيئة البحرية من التلوث الناتج من مصادر في البر الذ وقع في فبراير 1990 تنفيذا للمادة السادسة من اتفاقية الكويت لعام 1978 والذي من شأنه المحافظة على البيئة البحرية مما يساهم في دعم الجهود التي يجب ان تبذلها الدول الاعضاء في هذا الاطار.

واوضح ان هذا البروتكول يشمل جميع الملوثات الصادرة عن الأنشطة الإنسانية والاقتصادية والصناعية بصورة خاصة من البر وايجاد الحلول المناسبة للحد من التلوث البحري.

أضف تعليقك

تعليقات  0