دراسة: المأكولات البحرية تطيل العمر


بينت نتائج دراسة علمية ان الذين يتناولون المأكولات البحرية بصورة منتظمة يعيشون أطول من الآخرين، ونادرا ما يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية.

هذا الاستنتاج توصل اليه علماء جامعة هارفرد الأمريكية، الذين درسوا المعلومات الطبية عن حالة القلب والأوعية الدموية الخاصة بثلاثة آلاف شخص من مواطني الولايات المتحدة أعمارهم 65 سنة واكثر.

وتضمنت هذه الدراسة التي استمرت 16 سنة، قياس ضغط الدم بصورة دورية منتظمة وتحليل الدم، وتسجيل حالات الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية واسباب الوفيات. وقسم الخبراء المشتركين في الدراسة الى مجموعتين: المجموعة الأولى ضمت “محبي المأكولات البحرية”، والمجموعة الثانية ضمت “محبي المأكولات الاعتيادية”.

وبينت الاحصائيات الخاصة بأمراض المشتركين وطول أعمارهم ، أن “محبي المأكولات البحرية” يعانون من مشاكل في القلب والأوعية الدموية أقل من افراد المجموعة الثانية بنسبة 30 %، وكذلك بالنسبة إلى عدد الإصابات بالجلطات الدماغية واحتشاء عضلة القلب وقصور الشريان التاجي (الذبحة الصدرية) .

ويقول الباحثون في نتائج الدراسة التي نشروها في مجلة “Annals of Internal Medicine “، “ان تناول الأسماك البحرية بصورة منتظمة ودورية يعتبر من الحميات الغذائية الصحية، حيث لم يسبق ان درست العلاقة بين مستوى دهن السمك في دم المسنين والوفيات.

أكدت نتائج هذه الدراسة ان الحوامض الدهنية مفيدة جدا للقلب والأوعية الدموية، وخاصة للمسنين، حيث تمنحهم سنوات عمر اضافية”. ويشير الخبراء، الى أنه ليس من الضروري تناول المأكولات البحرية يوميا، بل يكفي لتوفير هذه الحوامض الدهنية للجسم تناول وجبتين من الأسماك البحرية الغنية بهذه الحوامض اسبوعيا.

أضف تعليقك

تعليقات  0