السفير رزوقي: استمرار المساعدات الانسانية للفلسطينيين وحده لا يكفي

قال سفير دولة الكويت لدى بلجيكا والاتحاد الأوروبي ودوقية لوكسمبورغ ضرار عبدالرزاق رزوقي ان الاستمرار في تقديم المساعدات الانسانية للشعب الفلسطيني وحده لا يكفي وانما يتعين العمل من اجل انشاء دولة فلسطينية.

جاء ذلك في تصريح خاص ادلى به رزوقي  عقب مشاركته في الاجتماع الربيعي السنوي لمجموعة التنسيق بين الجهات المانحة للشعب الفلسطيني يوم امس.

وأضاف رزوقي ان ما نريده هو دولة فلسطينية قادرة على العيش وان الاستمرار في المساعدات الانسانية وحده لا يكفي اذ من المهم بالنسبة لنا ان ندرك ذلك من اجل تجنب العنف والاضطرابات في المنطقة.

واوضح ان ذلك ليس في سبيل السلام للفلسطينيين فقط ولكن للوطن العربي وللمجتمع الدولي مؤكدا في الوقت ذاته ان الشعب الفلسطيني يستحق استعادة كرامته وحقوقه الثابتة في دولة مستقلة.

واشار الى انه انتقد خلال الاجتماع المستوطنات الاسرائيلية غير الشرعية وتوسعها محذرا من انها لا تسهم في عملية السلام.

وقال ان الوقت حان لتحديد هدف للفلسطينيين ولا نستطيع ترك الامور تمضي في مفاوضات لانهاية لها واذا اردنا السلام والامن في المنطقة فعلينا التحقق بصدق من ايفاء اسرائيل بالتزاماتها في اطار بنود القانون الدولي حقوق الانسان.

وحول دعم الكويت قال رزوقي انها احد كبار الداعمين لوكالة الامم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين.

وأوضح ان مساهمات الكويت المالية للشعب الفلسطيني عن طريق البنك الدولي وصندوق النقد الدولي منذ عام 2002 تخطت 770 مليون دولار امريكي مضيفا انها قدمت المبلغ الذي تعهدت به في مؤتمر اعادة اعمار غزة في القاهرة العام الماضي والبالغ 200 مليون دولار امريكي.

وكان الاجتماع الذي استضافته الممثلة العليا للسياسة الخارجية والامنية بالاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني قد طالب بالايفاء بسداد المساعدات المالية التي تعهدت بها الدول المانحة خلال مؤتمر اعادة اعمار غزة في القاهرة العام الماضي.

وتم سداد نحو مليار دولار من اجمالي المبلغ الذي تم التعهد به البالغ 5ر3 مليار دولار.

 

أضف تعليقك

تعليقات  0