مصري يخترع «ويندوز» ومقعدا متحركا لذوي الاحتياجات الخاصة


كرمت الدكتورة غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي المصرية، اليوم الخميس، عبدالرحمن عمران، أحد المخترعين من ذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك لمجهوداته المبتكرة في مجال خدمة ذوي الاحتياجات الخاصة.

وقام المخترع الصعيدي عبدالرحمن عمران، الذي يقيم في محافظة أسوان، بابتكار برنامج "ويندوز" للمكفوفين، للتعامل مع الحاسب الآلي بحركة العين دون الحاجة إلى لوحة المفاتيح والفأرة. كما قام المخرع المعاق باختراع كرسي لذوى الإعاقة يتم توجيهه بحركة الرأس.

يذكر أن "الهيئة العربية للتصنيع" قد استقبلت عمران لمناقشة الاختراع الخاص بتطويع الكرسي المتحرك لذوي الإعاقة الحركية عن طريق حركة الرأس، حيث يترجم الموتور إشارات حركة الرأس ويمشي في الاتجاه الذى يرغبه المريض.

من جانبه، قال عمران إن فكرة الاختراع لاقت إعجاب مهندسي "الهيئة العربية للتصنيع" بعد أن استمعوا إلى شرح حول فكرة الاختراع والخدمات التي يمكن أن يقدمها لمرضى الشلل الرباعي، بحيث يمكنهم الاعتماد على أنفسهم في التحرك بالكرسي بإشارات من الرأس بما يرفع من روحهم المعنوية، وقد أبدوا استعدادهم لتبني تصنيع الكرسي المتحرك في شكله الجديد.

وأضاف عمران أن الطلاب في مصر لم يعرفوا الطريق الصحيح للوصول إلى أدوات الاختراع، لافتا إلى أنه لابد من الاهتمام بمنهجية البحث العلمي من قبل المسؤولين.

ومن جانبها، أثنت الوزيرة غادة والي على دور وسائل الإعلام كافة في اكتشاف المواهب الشبابية التي تبتكر وتخترع، من أجل رفعة مصر، لافتة إلى أن الوزارة في حاجة إلى دعم وسائل الإعلام باستمرار لتبني تلك المواهب والاهتمام بها. التعليقات

أضف تعليقك

تعليقات  0