أردوغان: سلالة الخيل المهمة في بريطانيا وروسيا وأمريكا هي العربية

 أبرز الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الأربعاء، أهمية الخيول عبر التاريخ في بناء الحضارات وأثرها خصوصاً على الحضارة التركية، وأن سلالة الخيل المهمة الموجودة حول العالم هي الخيول العربية. وحسب موقع " سي إن إن" بالعربية، قال أردوغان خلال حفل افتتاح مركز العلاج بركوب الخيل والحفل التعريفي بالخيل العربي الأصيل، بحسب ما نقلته وكالة أنباء الأناضول التركية: "إن أي مجتمع تعايش مع الخيول وتعامل وتكامل معها، دخل بعد ذلك في مرحلة النمو والتقدم والتطور، لذلك فإن الخيل يعتبر أحد أدوات بناء الحضارة".

وتابع قائلاً: "الخيول احتلت مكانةً مهمة جداً في الثقافة التركية، وأنها وردت في أسطورة "دده قورقوت" التي تعتبر من أشهر أساطير الأتراك الأوغوز وأن الخيل ورد في 180 تعبيراً من كتاب "ديوان لغات الترك" الذي ألفه الشيخ محمود الكاشغري، عام 1072 ميلادي في بغداد.

" وأضاف: "الخيول كانت لها أهمية كبيرة في حياة وثقافة الأتراك الأسلاف، والخيول سهلت حياة البدو في الصحراء، والأتراك في المساحات الشاسعة من آسيا الوسطى، وصانت استمرارية وجودهم على أرضهم، وأن سلالة الخيل المهمة الموجودة في بريطانيا، وروسيا، والولايات المتحدة الأمريكية، وأماكن أخرى من العالم هي الخيول العربية."

أضف تعليقك

تعليقات  0