العربي يؤكد أهمية دور منظمات المجتمع المدني في تنمية المجتمعات

أكد الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي اليوم اهمية الدور الذي تقوم بمنظمات المجتمع المدني في تنمية المجتمعات العربية في ظل التحديات التي تواجه المنطقة العربية.

وأضاف العربي في كلمة خلال أعمال المؤتمر العاشر للاتحاد العربي للعمل التطوعي بمشاركة دولة الكويت أن منظمات المجتمع المدني لعبت دورا بارزا في احداث تغيير في كثير من مجالات التنمية المجتمعية ومنها الصحة والتعليم والقضاء على الفقر والمشاركة السياسية وغيرها من القضايا والمشاكل التي تعاني منها الدول العربية.

ووصف المجتمع المدني بأنه قاعدة مثلث التنمية في أي دولة حيث تمثل الحكومات الضلع الرئيسي في التنمية ويمثل القطاع الخاص ورجال الأعمال الضلع الثاني بينما يمثل المجتمع المدني قاعدة مثلث التنمية.

واشار إلى أن اهتمام الجامعة العربية المتزايد بمنظمات المجتمع المدني برز من خلال عدد من المبادرات التي من بينها استحداث منصب مفوض الامين للمجتمع المدني الذي تولاه عدد من الشخصيات العربية.

وأوضح العربي ان هذا الاهتمام تجلى أيضا من خلال حزمة من القرارات الصادرة عن القمم الاقتصادية والاجتماعية العربية في دورتها الأولى بالكويت 2009 والثانية بشرم الشيخ 2011 والثالثة بالرياض 2013 التي تدعو جميعا إلى تعزيز وتقوية دور المجتمع المدني وتمكينه من لعب دور الشريك الفاعل للحكومات العربية.

كما لفت إلى أن الأمانة العامة للجامعة العربية قامت ببناء أول قاعدة معلومات لمنظمات المجتمع المدني في 17 دولة عربية مما سيكون له أثره البالغ في تعزيز أواصر الشراكة والتعاون مع منظمات المجتمع المدني في هذه الدول.

وأوضح ان الجامعة العربية تقوم ايضا بإعداد مشروع العقد العربي لمنظمات المجتمع المدني خلال الفترة (2015-2025) بهدف خلق بيئة مناسبة وبناء آليات ناجحة بين منظمات المجتمع المدني والحكومات العربية والمنظمات الاقليمية والدولية بهدف تعزيز وتمكين منظمات المجتمع المدني من الاسهام في التنمية.

ومن جانبه قال راعى جائزة (رواد العمل التطوعي) الشيخ عيسى بن علي آل خليفة في كلمة مماثلة إن العمل التطوعي مطلب وطني وضرورة انسانية ودعامة أساسية في بناء وتعزيز التكافل والتماسك في الفضاء الاجتماعي.

وأكد اهمية العمل التطوعي "كونه يعزز انتماء الشباب لمجتمعاتهم وأوطانهم مشيرا الى العمل من خلال المبادرات المتعددة على تأصيل العمل التطوعي كثقافة عامة في المجتمع.

وتم خلال المؤتمر استعراض عدد من المشاريع التي تنفذها الجمعية المصرية للعمل التطوعي حول نهوض الشباب واليافعين من سن 10 وحتى 20 عاما للتدريب على العديد من المهارات ليقودوا العمل المجتمعي كما تم استعراض مشروع بعنوان (مصر خالية من فيروس سي بحلول عام 2020).

وشهد الحفل تكريم الشيخ عيسى بن علي آل خليفة عن جهوده الرائدة في العمل التطوعي العربي كما تم تكريم الشيخ صالح كامل عن مسيرته في العطاء التطوعي.

ومثل الكويت الى اعمال المؤتمر نائب رئيس مركز العمل التطوعي وكيل وزارة الدولة لشؤون مجلس الأمة المهندس احمد عبد المحسن المرشد.

أضف تعليقك

تعليقات  0