أسباب تراكم "دهون الكبد" وكيفية التخلص منها

أسباب تراكم "دهون الكبد" وكيفية التخلص منها بسهولة يعانى الكثير من مشكلة دهون الكبد والتى تتسبب فى إضعاف إضعاف الكبد والتقليل من نشاطه ، ومن ثم زيادة فرص الإصابة بالفيروسات المختلفة ، دكتور سميح بدير إستشارى التغذية والصحة والجمال يؤكد أن دهون الكبد ليست مجرد تراكم دهون على الكبد فقط ،لكن المشكلة الأساسية تكمن فى النتائج المترتبة على دهون الكبد بعد ذلك.

الكبد الدهني هو عبارة عن تراكم كميات من الدهون فى خلايا الكبد وذلك لأسباب عدة منها:

زيادرة اندفاع الأحماض الدهنية إلى الكبد.

زيادة تخليق الأحماض الدهنية بالكبد .

- نقص فى عمليات أكسدة الأحماض الدهنية

-نقص فى تخليق البروتين الذى يحمل الليبيدات. خارج الكبد لتحويلها إلى "تراى جليسريدات" تخزن فى أماكن مختلفة من الجسم.

الإصابة بأمراض القلب لفترة طويلة.

يحدث ترسيب الدهون بالكبد عادة عند الأشخاص المصابين بالسمنة والبول السكري ومدمني الخمور.

تناول بعض السموم مثل " الدى دى تى".

الوقاية من دهون الكبد :

تعتمد على عندة خطوات أهمها :

1-التحكم والسيطرة على مرض السكر والبدانة بإتباع النظام الغذائي المناسب لكل حالة وممارسة الرياضة ، وتناول العلاج.

2-ممارسة 3 ساعات رياضة في الأسبوع بمعدل ساعة يوماً بعد يوم مثل "المشي السريع – السباحة – كرة القدم " وجميع أنواع الرياضة باستثناء العنيفة منها كالمصارعة والملاكمة ، والتي قد تؤدى إلى نتائج سلبية خطيرة جدا ، أما باقي أنواع الرياضة ثبت أنها تقلل كثيرا من دهون الكبد وأيضا الاستجابة لعلاج السكر.

3- تناول الأغذية المحتوية على فيتامين ( e ) والكاروتين كالخضراوات بأنواعها مثل " الجرجير – الشبت – المقدونس – الخس – الكوسا – البسلة والفاصوليا الخضراء – الجزر الأصفر – فول الصويا – زيت عباد الشمس – زيت الذره – القمح – قليل من المكسرات". بينما اللحوم فقيرة جدا بفيتامين (e) والبيتاكاروتين فتناول هذه الأغذية باعتدال يجعل الجسم يأخذ ما يحتاجه من فيتامين ( e )والبيتاكاروتين 7- 10 ملليجرام في اليوم ، ولذلك أوصت منظمة الصحة العالمية وجمعيات القلب والكبد والأمراض العصبية بتناوله بجرعة منتظمة ( 7- 10مجم ) يوميا.

أيضا للوقاية والعلاج من دهون الكبد يجب الابتعاد عن تناول الأغذية المحتوية على الدهون الحيوانية مثل السمن البلدي واللحوم الدسمة وجلد الطيور والبط والإوز وكذلك الإقلال من المواد الكربوهيدراتية لتجنب تحولها لدهون داخل الجسم وتزيد من دهون الكبد مثل " الأرز – المكرونة – الشعرية – البطاطس – البطاطا – القلقاس".

علاج دهون الكبد:

يوضح دكتور سيمح بدير إلى أن علاج دهون الكبد يعتمد على معرفة السبب الرئيسى فى حدوث الدهون وتراكهما بالكبد وعلاجها ومن ثم تزول كمية الدهون المترسبة فى الخلايا.

العلاج الغذائي:

في هذه الحالة يجب تعديل الوجبات الغذائية للمريض على أساس السبب المرضى فمثلا في حالة البول السكري ، يتم تعديل غذاء المريض بحيث يتمشى مع غذاء مريض البول السكري وبالتالي تزول الأعراض ويتحسن الكبد.

كذلك في حالة السمنة ، يعدل غذاء المريض بحيث يعمل على إنقاص الوزن أيضا.

وبالنسبة لأمراض القلب :

يسير المريض على الغذاء المناسب لمرضى القلب ومن ثم تتحسن حالة الكبد وتزول الأعراض.

أضف تعليقك

تعليقات  0