وزير الخارجية الروسي: لا عراقيل امام التوصل لتسوية لازمة البرنامج النووي الايراني

اكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم على عدم وجود اي عراقيل تحول دون التوصل الى تسوية لازمة الملف النووي الايراني.

وقال لافروف في مؤتمر صحافي عقده في ختام اجتماع مجلس وزراء خارجية الدول الاعضاء في منظمة شنغاي للتعاون ان الاطراف المعنية تسعى للتوصل الى نتائج ايجابية.

واوضح ان وزراء خارجية منظمة شنغاي للتعاون اقروا بضرورة رفع مستوى التمثيل الايراني في المنظمة ارتباطا بتطور العملية التفاوضية حول الملف النووي الايراني.

وكانت ايران ومجموعة (5 + 1) توصلت الى تفاهم في لوزان يقضي بالتوقيع على اتفاق لمعالجة ازمة النووي الايراني مع نهاية الشهر الجاري.

وظهر في الاونة الاخيرة تباين في وجهات نظر الطرفين حول اليات تنفيذ الاتفاق خاصة فيما يتعلق برفع العقوبات المفروضة على ايران وتفتيش المنشات العسكرية الايرانية.

على صعيد متصل ذكر لافروف ان المباحثات تناولت كذلك تطورات الوضع في الشرق الاوسط وشمال افريقيا وسوريا واليمن والعراق وليبيا مشيرا الى توافق اراء جميع المشاركين حيال اهمية معالجة هذه الازمات بالوسائل السلمية.

واضاف ان المجتمعين في موسكو اكدوا كذلك على ضرورة تطوير الحوار بين السلطات الاوكرانية وممثلي السلطات في شرق اوكرانيا بهدف ايجاد معالجة سلمية للنزاع هناك.

واعرب عن استعداد موسكو للانخراط في في اي مباحثات بهدف التوصل الى تنفيذ اتفاقية مينسك مشيرا الى توفر جميع الاليات الضرورية لتحقيق هذا الغرض بما في ذلك بعثة منظمة الامن والتعاون في اوروبا وكذلك المركز المشترك للاشراف على وقف اطلاق النار في شرق اوكرانيا.

وشارك في الاجتماع وزراء خارجية روسيا والصين وكازاخستان وبيلروسيا وطاجيكستان وقيرقيزيا.

أضف تعليقك

تعليقات  0