البنتاغون يؤكد ارسال عينات من الجمرة الخبيثة الى عشرات المختبرات

اكدت وزارة الدفاع الامريكية (بنتاغون) انه تم ارسال عينات حية لبكتريا الجمرة الخبيثة عن طريق الخطأ لما لا يقل عن 50 مختبرا في 17 ولاية ومقاطعة كولومبيا وثلاث دول من بينها كوريا الجنوبية وكندا.

وقال مساعد وزير الدفاع الامريكي بوب وورك في تصريح صحفي الليلة الماضية ان الوزارة كانت ترسل بانتظام منذ ال11 من شهر سبتمبر عام 2001 البكتيريا الخاملة الى المختبرات الخاصة من اجل وضع تدابير بيولوجية مضادة لها.

واكد وورك ان السلامة العامة امر بالغ الاهمية مشيرا الى انه ليس هناك اي خطر محتمل على الصحة العامة من هذه العينات. وأوضح ان مستوى تركيز الجمرات الخبيثة الحية في العينات ضعيف الى درجة انعدام خطر انتشار العدوى لدى الجمهور وشركات النقل التي تولت ايصال العينات.

ولفت وورك الى ان خطر انتشار العدوى يعد "ضعيفا جدا" في المختبرات التي ارسلت والتي تلقت العينات حيث لم يتم تأكيد او الاشتباه في اي اصابة بشرية حتى الآن.

وتعد هذه المرة الاولى التي تناقش فيها الوزارة علنا هذه القضية منذ ان ظهرت تقارير الاسبوع الماضي حول خطورة هذه العينات.

وكانت الوزارة ذكرت في وقت سابق انه تم ارسال عينات حية من مختبر عسكري في ميدان (داغواي بروفينغ غراوند) بولاية (يوتا) حيث تجري تدريبات خاصة للحماية من الاسلحة الكيميائية والحيوية.

يذكر ان الجمرة الخبيثة او (الأنثراكس) مرض تسببه البكتيريا ويصيب الثدييات بشكل عام وتكمن خطورته في امكانية استخدامه كسلاح بيولوجي.

 

أضف تعليقك

تعليقات  0