هيئة أسواق المال توقع مذكرة تفاهم مع سلطة دبي للخدمات المالية

وقعت هيئة أسواق المال الكويتية وسلطة دبي للخدمات المالية اليوم مذكرة تفاهم للتعاون والتنسيق من اجل تنمية القدرات وتطوير الكوادر البشرية في مجال الأسواق المالية والاستفادة من البنية التحتية للارتقاء بالعمل التنظيمي.

ووقع مذكرة التفاهم رئيس مجلس مفوضي هيئة أسواق المال الكويتية الدكتور نايف الحجرف والرئيس التنفيذي لدى سلطة دبي للخدمات المالية إيان جونستون.

وقال الدكتور الحجرف إن توقيع اتفاقيات ومذكرات تفاهم مع الهيئات الرقابية المماثلة سواء الاقليمية أو العالمية يأتي في اطار الدور الرئيسي المنوط بهيئة أسواق المال الكويتية.

واضاف إن هيئة أسواق المالية الكويتية وقعت في دبي اليوم مذكرة تفاهم مع سلطة دبي للخدمات المالية وهي مذكرة التفاهم الثانية التي توقعها الهيئة مع دولة الامارات حيث وقعت مذكرة التفاهم الأولى مع هيئة الأوراق المالية والسلع في أبوظبي في ديسمبر الماضي ضمن اجتماع اللجنة المشتركة بين دولتي الكويت والامارات برئاسة النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح ووزير الخارجية الاماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان.

وبين أن مذكرة التفاهم التي وقعت اليوم مع سلطة دبي للخدمات المالية تهدف إلى تبادل كامل للخبرات والمعلومات لاسيما أن هناك عددا كبيرا من الشركات الكويتية مدرجة في سوق دبي المالي وأسواق أخرى ومن ثم توقيع مذكرة التفاهم يعمل على وضع إطار تنظيمي للشركات المدرجة في أكثر من سوق.

وقال إن العالم اليوم يقع ضمن منظومة أسواق مترابطة تمكن المستثمرين من الانتقال من سوق إلى اخرى بشكل يومي فيما ستعطي الأدوات الرقابية ومذكرات التفاهم وضوحا في التعامل في أي سوق كانت.

واضاف ان هيئة أسواق المال الكويتية باعتبارها حديثة نسبيا لم يمض على إنشائها خمس سنوات تعول على عمليات التدريب ونقل الخبرات والاستفادة من تجارب الأشقاء في دولة الامارات سواء في أبوظبي أو دبي.

واوضح أن توقيع مذكرة التفاهم يأتي تماشيا كذلك مع عمل لجان الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية واجتماعات رؤساء الهيئات المالية الخليجية الأمر الذي يخدم في نهاية المطاف تكامل الأسواق الخليجية وتوحيد التشريعات والأنظمة في تلك الأسواق.

واكد أن هيئة أسواق المال الكويتية ملتزمة بإيجاد بيئة تتمتع بوضوح في التشريعات وسلامة في التطبيق باعتبار ذلك أمرا يعول عليه المستثمرون لإيجاد بيئة استثمارية مناسبة تمكنهم من ممارسة نشاطهم بصورة ملائمة.

وقال أن لدى هيئة أسواق المال الكويتية اتفاقيات ثنائية مشابهة في مراحلها الأخيرة سوف توقعها مع نظرائها في دولة قطر وسلطنة عمان الى جانب مذكرة التفاهم الخليجية متعددة الأطراف التي ينتظر استكمال إجراءاتها في الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي.

يذكر أن سلطة دبي للخدمات المالية تعتبر جهة مستقلة تم تأسيسها بموجب قانون دبي رقم 9 لسنة 2004 وهي سلطة خدمات مالية تظلع بمهمة تنظيم الخدمات المالية في مركز دبي المالي العالمي.

وحضر توقيع مذكرة التفاهم مع سلطة دبي للخدمات المالية من جانب هيئة أسواق المال الكويتية مدير مكتب رئيس مجلس المفوضين مؤيد الشخص ومدير مكتب العلاقات الدولية خالد الغيص فيما حضره من جانب سلطة دبي للخدمات المالية مدير العلاقات الدولية مارك مكجينيس ومدير الشؤون المؤسسية في سلطة دبي للخدمات المالية وليد العوضي.

أضف تعليقك

تعليقات  0