إعادة محاكمة مبارك في قضية قتل المتظاهرين

أسدلت محكمة النقض الستار على محاكمة الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك، وقضت بإعادة محاكمته في قضية قتل المتظاهرين، عبر إحدى دوائرها. بينما أيدت أحكام البراءة بحق نجليه علاء وجمال، ووزير داخليته حبيب العادلي، وستة من كبار مساعديه وصديقه رجل الأعمال حسين سالم.

في المحطة الأخيرة لمحاكمة الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك، قررت محكمة النقض، وهي أعلى محكمة مصرية، إعادة محاكمته أمامها، في القضية المعروفة إعلامياً بـ"محاكمة القرن" في إتهامات تتعلق بقتل المتظاهرين في أحداث ثورة 25 (يناير) كانون الثاني 2011، ليكون حكمها في هذه القضية باتاً ونهائياً، ولا يجوز الطعن به أمام أية جهة قضائية.

وحددت المحكمة جلسة 5 (نوفمبر) تشرين الثاني المقبل لنظر موضوع القضية، ورفضت الطعون المقدمة من المحامين المدعين بالحقوق المدنية على الأحكام الصادرة بالبراءة.

وقضت بتأييد براءة وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي، وعلاء وجمال مبارك، نجلي الرئيس الأسبق، من تهم قتل المتظاهرين، والفساد. كما قضت بتأييد براءة رجل الأعمال حسين سالم في قضايا تتعلق بالفساد. وجاء منطوق الحكم كالتالي:

أولاً: عدم جواز الطعن المقدم من المدعين بالحقوق المدنية ومصادرة الكفالة. ثانياً: عدم جواز طعن النيابة العامة المقدم ضد حسين كامل السيد سالم.

ثالثاً: قبول طلب النيابة العامة شكلا بالنسبة للمطعون ضدهم عدا حسين سالم، وفي الموضوع بنقض الحكم المطعون فيه بالنسبة لمحمد حسني مبارك عن تهمة الاشتراك في تهمة القتل العمد والشروع فيه دون غيرها، وحددت جلسة 5 تشرين الثاني (نوفمبر) لنظر الموضوع.

وعقدت جلسة المحاكمة اليوم الخميس 4 حزيران (يونيو) الجاري في مقر محكمة النقض بدار القضاء العالي وسط العاصمة المصرية القاهرة، وشهد محيط دار القضاء إجراءات أمنية مشددة، ووقعت مشادات كلامية وتشابك بالأيدي بين أنصار مبارك ومعارضيه، وتدخلت الشرطة وألقت القبض على أشخاص من الطرفين.

وقال المستشار محمد عبد المنعم، رئيس محكمة جنايات سابق، لـ"إيلاف" إن الحكم الحالي بشأن ما يعرف بـ قضية القرن أصبح باتاً، ولا يجوز الطعن به من النيابة العامة، أو أسر الضحايا أمام أية جهة قضائية في مصر.

وأضاف أن منطوق الحكم يشير إلى أن هناك تأييداً لحكم البراءة لحبيب العادلي وزير الداخلية الأسبق وستة من كبار مساعديه ورجل الأعمال حسين سالم، ونجلي الرئيس الأسبق حسني مبارك.

أضف تعليقك

تعليقات  0