وكالة الطاقة الدولية تتوقع تراجع نمو الطلب على الغاز على المدى المتوسط

توقعت وكالة الطاقة الدولية اليوم تراجع معدل نمو الطلب على الغاز الطبيعي على المدى المتوسط في ظل استمرار المنافسة القوية مع مصادر اخرى للطاقة وخاصة في آسيا.

واعربت الوكالة ومقرها باريس في تقرير بشأن توقعاتها لسوق الغاز على المدى المتوسط عن توقعاتها بأن يرتفع الطلب العالمي على الغاز بمتوسط اثنين بالمئة سنويا خلال الفترة بين عامي 2014 و2020 بما يقل عن توقعاتها السابقة ونسبة النمو المسجلة خلال الأعوام العشرة السابقة والبالغة 3ر2 بالمئة.

واضافت ان التوقعات بنمو اقتصادي أكثر قوة وانخفاض اسعار النفط والغاز يقدم بعض الدعم للطلب رغم ان التحسن يقل عن التوقعات التي تم ذكرها في الاصدارات السابقة من التقرير.

واشارت الى ان الاسعار المنخفضة قد تكون حافزا لاستخدام الغاز على المدى القصير ولكن الوضع يصبح "أكثر تعقيدا" على المدى المتوسط حيث تلعب عوامل اخرى أدوارا مهمة في هذا الشأن ومنها الثقة في الغاز بصفته بديلا استراتيجيا للطاقة.

واوضحت ان اسعار الاستيراد المرتفعة للغاية في عامي 2013 و2014 أعاقت نمو استهلاك الغاز خاصة في قطاع الطاقة موضحة ان دولا اسيويا عدة اتخذت خطوات فعالة لخفض حصة استخدام الغاز في مزيج الطاقة الخاص بها واعطت الاولوية لزيادة نسبة استخدام الفحم.

وشددت الوكالة على ضرورة ان تثبت صناعة الغاز على قدرتها على تقديم امداداتها من الغاز بمستويات تقل عن معدلاتها في الماضي.

أضف تعليقك

تعليقات  0