الاوقاف تحدد آلية جمع التبرعات في المساجد في شهر رمضان المبارك


حددت وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية اليوم آلية جمع التبرعات بالمساجد طوال شهر رمضان الفضيل وفق تعميم تم الاتفاق عليه مع وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بشأن جمع التبرعات بالمساجد كما جرت العادة في كل عام.

ونص التعميم على ان يسمح بجمع التبرعات عن طريق الاستقطاعات البنكية أو ال(كي نت) فقط على أن يتم اخطار إمام المسجد بزيارة لجنة جمع التبرعات من قبل جامع التبرعات المفوض من الجهة المستفيدة.

وذكر التعميم ان على كل جمعية أو جهة تجمع التبرعات الحصول على ترخيص من وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل لوضع اعلان عند مدخل المسجد بمحاذاة الجدار الخلفي كي لا تشغل المصلين عن أداء صلاتهم في خشوع وذلك (وفقا لفتوى لجنة الإفتاء بالوزارة) على أن تقوم الجمعية أو الجهة صاحبة الإعلان بإزالة هذه الإعلانات في نهاية الفترة المخصصة لها.

ومنع التعميم جمع التبرعات النقدية من قبل مندوبي اللجان الخيرية والجهات المصرح لها بجمع التبرعات وفي حالة المخالفة تخطر الجمعية الخيرية التابع لها المندوب والممثل لها بهذه المخالفة مع سحب التصريح الممنوح للجنة عن طريق إدارات المساجد بالتنسيق مع وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل كما منع وضع الحصالات في المساجد.

وطالب جميع مندوبي التبرعات تعليق الهويات الموحدة من قبل وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل أثناء فترة تواجدهم داخل المسجد مشيرا الى انه لا يحق لإمام المسجد منع الجمعيات والهيئات المصرح لها من ممارسة عملها في جمع التبرعات بالمسجد إلا في حالة مخالفتها للجدول المعلن والتعليمات الصادرة في هذا الشأن. ولفت الى انه لا يحق لأئمة المساجد جمع التبرعات لمشروع خيري من تلقاء انفسهم أو السماح بجمع التبرعات لصالح أي جهة دون ترخيص بذلك.

أضف تعليقك

تعليقات  0