رئيس ايطاليا.. سوء التغذية يضر بالنمو الاقتصادي ويتسبب بانعدام العدالة الاجتماعية

قال الرئيس الايطالي سيرجو ماتاريللا اليوم إن سوء التغذية لا يصيب فقط الأطفال والنساء بل يضر بالنمو الاقتصادي ويتسبب بالتفاوت وانعدام العدالة الاجتماعية وتهديد الاستقرار.

ودعا ماتاريللا في كلمته خلال افتتاح أعمال المؤتمر العام ال39 لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) الى تبني نموذج لتنمية الانسان يعترف بأهمية قيم العدالة والمساواة ويروج لاقتصاد قابل للاستدامة.

وأكد انه يقع على عاهل هذا الجيل والقيادات العالمية الحالية مسؤولية القضاء على الجوع وضمان حق الأجيال القادمة في الطعام.. اننا مطالبون في هذا التحول العصري باتخاذ قرارات تاريخية مشيرا إلى أن الأرض تتعرض لفقدان وظائف حيوية.

وأشار مارتاريللا الى تصادف انعقاد المؤتمر هذا العام مع ذكرى مرور 70 عاما على تأسيس منظمة الأغذية والزراعة التي تستضيف بلاده مقرها الرئيسي منذ عام 1951 مشيدا بدور الدول الأعضاء في تحقيق الانجاز أهداف الألفية لمؤتمر روما عام 2000 الرامية لتقليص أعداد الجياع الى النصف.

وأوضح بهذا الصدد أن نحو 800 مليون نسمة بينهم 160 مليون طفل تقل أعمارهم عن خمس سنوات ما زالوا لا يحصلون على ما يكفيهم من طعام.

ومن المقرر أن يحضر 14 رئيس دولة وحكومة وأكثر من 130 وزيرا أعمال المؤتمر العام خلال جلساته وفعالياته الجانبية التي ستركز على بحث اتجاهات خفض مستويات الجوع في العالم والحالة الراهنة للأغذية والزراعة.

وسيتم تكريم 72 بلدا حققت جميع الأهداف الانمائية للألفية من ضمنها دولة الكويت خلال اعمال المؤتمر الذي يشارك فيه ممثلو 197 دولة ومنظمة ويستمر حتى 13 يونيو الجاري.

وتشارك دولة الكويت بوفد رسمي تترأسه رئيسة مجلس الادارة المدير العام للهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية نبيلة الخليل وعضوية مدير ادارة التسويق والاستثمار بالهيئة وليد العدواني ومدير ادارة العلاقات العامة شاكر محمد عوض ومندوب الكويت الدائم لدى (فاو) يوسف جحيل والمندوب الدائم المناوب الشيخة منار صباح الصباح ومن سفارة دولة الكويت بروما المستشار محمد الهاجري.

أضف تعليقك

تعليقات  0