الاتراك يتوجهون الى صناديق الاقتراع لانتخاب 550 عضوا للبرلمان الجديد

توجه الناخبون الاتراك اليوم الى صناديق الاقتراع للمشاركة في الانتخابات البرلمانية العامة ال 25 في تاريخ البلاد لاختيار 550 نائبا للبرلمان التركي لفترة اربع سنوات قادمة.

وذكرت وكالة (اناضول) التركية للانباء ان اكثر من 7ر53 مليون ناخب داخل تركيا يحق لهم المشاركة في الانتخابات مشيرة الى ان المراكز الانتخابية فتحت ابوابها من الساعة الثامنة صباحا وستغلق في الخامسة مساء بالتوقيت المحلي.

واضافت ان اكثر من مليون ناخب تركي من اصل 8ر2 مليون مقيمين خارج تركيا شاركوا في التصويت في الفترة من الثامن حتى الحادي والثلاثين من الشهر الماضي في السفارات والبعثات الدبلوماسية التركية مع استمرار التصويت في المعابر الحدودية والمطارات التركية حتى الساعة الخامسة من صباح يوم الاقتراع.

ويتوزع عدد مقاعد اعضاء البرلمان ال 550 على اسطنبول 88 نائبا وانقرة 32 وازمير 26 وبورصا 18 وفي كل من كونيا وأضنة وانطاليا 14 نائبا لكل مدينة و12 نائبا لكل من مدينتي غازي عنتاب وشانلي اورفا وفي كل من ديار بكر وكوجا علي ومرسين 11 نائبا لكل مدينة وهاطاي عشرة نواب فيما يتراوح عدد النواب بين اثنين الى تسعة لكل مدينة من باقي المدن التركية حسب الكثافة السكانية.

وتضم كل مدينة تركية من العدد الاجمالي للمدن ال 81 دائرة انتخابية واحدة عدا اسطنبول التي تضم ثلاث دوائر فيما تضم العاصمة انقرة وازمير دائرتين لكل منهما.

ويتنافس على دخول البرلمان 20 حزبا منها اربعة احزاب رئيسية هي العدالة والتنمية الحاكم واحزاب المعارضة الشعب الجمهوري والحركة القومية والشعوب الديمقراطي ذو الغالبية الكردية الذي يخوض الانتخابات لأول مرة اضافة الى 165 مرشحا مستقلا.

ويشكل الحزب الذي يحصل على 263 مقعدا الحزب الحاكم فيما يمكن للحزب الحاصل على 330 مقعدا طرح تعديلات دستورية للاستفتاء اما الحزب الذي يحصل على 367 مقعدا فيمكنه تغيير الدستور دون استفتاء.

ومن المتوقع ان تشهد نسبة التصويت لهذا العام زيادة بعد ان سجلت في الانتخابات الماضية في عام 2011 نسبة 84 بالمئة.

 

أضف تعليقك

تعليقات  0