(سبائك): اسعار الذهب تراجعت الأسبوع الماضي مسلجة 1168 دولارا للاونصة

قال تقرير اقتصادي متخصص اليوم إن سعر الذهب انخفض خلال تداولات الأسبوع الماضي ليسجل 1168 دولارا للأونصة مدفوعا بتأثير من بيانات سوق العمل في الولايات المتحدة الأمريكية.

وأضاف التقرير الصادر عن شركة (سبائك الكويت لتجارة المعادن الثمينة) أن استحداث ما يقارب 280 ألف وظيفة في السوق الأمريكي كان له أثر سلبي على سعر الذهب حيث أدى إلى تقليل المخاوف تجاه الاقتصاد ومن ثم تخلي المستثمرين عن الملاذات الآمنة كالذهب وباقي المعادن الثمينة.

وأوضح التقرير أنه بعد صدور بيانات الوظائف الأمريكية ارتفع سعر صرف الدولار الأمريكي أمام العملات الرئيسية ما أدى إلى مزيد من الانخفاض للمعدن الأصفر ومن الطبيعي أن يتجه الذهب نحو الهبوط مع صدور تلك البيانات الايجابية عن الاقتصاد الامريكي.

وأشار إلى أن انخفاض سعر الذهب كان متوقعا منذ بداية الأسبوع الماضي حيث كسر حاجز الدعم عند 1185 دولارا للأونصة ووصل إلى 1163 دولارا قبل أن ينهي التداول على سعر 1168 دولارا للأونصة.

وتوقع التقرير أن تستمر ضغوطات سعر صرف الدولار الأمريكي على أسعار الذهب ليستقر دون مستوى 1190 دولارا للأونصة خلال الفترة القادمة وحتى موعد اجتماع المجلس الاحتياطي الاتحادي الامريكي (البنك المركزي) منتصف الشهر الحالي.

وذكر أن التقارير الاقتصادية كانت المحرك لاتجاهات سوق الذهب الأسبوع الماضي بداية من اجتماع الحكومة اليونانية مع دائنيها ومحاولات تأجيل دفعة شهر يونيو وجدولة الفوائد على القروض مرورا باجتماع منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) في فيينا.

وأضاف ان الذهب كان المرآة العاكسة لأحوال السوق العالمية فمع ارتفاع اليورو و ضعف الدولار صعد سعر الذهب الاثنين إلى مستوى 1205 دولارا وبعد أن انخفض اليورو وارتفع الدولار عاد ليهبط سعر الذهب عند مستوى 1168 دولارا للأونصة.

وعن الفضة أفاد التقرير انها صاحبت الذهب في الهبوط لتفقد 5ر4 في المئة من سعرها مقفلة عند 9ر15 دولار للأونصة متأثرة بقوة الدولار وعمليات المضاربة متوقعا أن تنتعش أسعار الفضة مطلع الشهر القادم مدفوعة بزيادة الطلب الصناعي عليها.

وأشار إلى أن باقي المعادن الثمينة صاحبت الذهب والفضة فى الهبوط نهاية الأسبوع الماضي بتأثير عمليات جني الأرباح السريعة حيث أغلق البلاتنيوم عند مستوى 1093 دولارا للاونصة بهبوط بلغ 17 دولارا عن أسعار الافتتاح فيما هبط البلاديوم 22 دولار عن سعر الافتتاح ليقفل عند مستوى 752 دولارا للأونصة.

وذكر التقرير أن الأسواق المحلية انتعشت فيها مبيعات الذهب الخام والمشغولات الذهبية أغلب أيام الأسبوع الماضي حيث سجل سعر كيلو الذهب 11500 دينار كويتي وهو أدنى مستوى له منذ مارس الماضي.

 

أضف تعليقك

تعليقات  0