فريق الغوص الكويتي ينتشل عشر مزارع سمكية عائمة وسط جون الكويت

تمكن فريق الغوص الكويتي التابع للمبرة التطوعية البيئية من انتشال ورفع عشر مزارع سمكية عائمة وسط جون الكويت زنتها ستة أطنان بالتعاون مع بلدية الكويت وشركة (بوبيان) للأسماك.

وقال رئيس الفريق وليد الفاضل  اليوم ان الفريق تلقى بلاغا من إحدى القنوات التلفزيونية وعبر مواقع التواصل الاجتماعي بجنوح بعض مزارع الأسماك العائمة المتواجدة وسط جون الكويت ما يسبب حوادث بحرية خطيرة.

واضاف الفاضل ان الفريق اسرع الى معاينة الموقع مع مسؤولين من شركة (بوبيان) للأسماك وتم الاتفاق على انتشال جميع المزارع البالغ عددها عشرة مزارع عائمة ووضع خطة على مراحل لسحبها إلى خارج البحر من ساحل عشيرج.

وذكر أن العمل استمر ثلاثة ايام متواصلة حيث تم الانتهاء منه صباح اليوم مبينا ان الفريق استخدم قوارب صغيرة وكبيرة للسحب البحري بعد أن تمكن الغواصين من فك شباك الصيد والحبال العالقة بالمزارع كما استخدام الجرافات والمعدات الثقيلة لرفعها إلى الساحل.

واوضح ان انشاء هذه المزارع مضى عليها أكثر من 25 سنة وهي بمستوى فني عال من التقنية ويبلغ قطر الواحدة منها 12 مترا وترتفع مترا واحدا عن سطح الماء وفي موقع يبلغ عمقه 13 مترا وتبعد خمسة كيلومترات عن الساحل في وسط الجون.

وافاد بأنه نظرا لخطورة هذه المزارع على الملاحة لعدم وجود إضاءات ملاحية بها وجنوح بعضها تم الاتفاق على ازالتها لجعل جون الكويت موقعا طبيعيا دون وجود أي مشاريع قد تؤثر في توازن مكوناته الطبيعية مبينا ان بعض الدراسات العلمية ذكرت أن وجود مزارع الاسماك يؤثر في زيادة المد الأحمر ونفوق الأسماك في جون الكويت.

واكد الفاضل سعي فريقه الدائم الى المحافظة على البيئة البحرية وتأمين الملاحة وسلامة المرتادين مشيرا الى ان الفريق اخذ على عاتقه تحمل مسؤولية حماية البيئة البحرية من المخاطر والحفاظ عليها قدر الامكان.

 

أضف تعليقك

تعليقات  0