(الوطني)..تباين السياسات النقدية في اوروبا واليونان وامريكا دفع الدولار للارتفاع

قال بنك الكويت الوطني إن الدولار الامريكي واصل ارتفاعه مقابل العملات الرئيسية الأخرى مطلع الأسبوع الماضي مدفوعا بالتباين في السياسات النقدية للبنوك المركزية الامريكية من جهة واليونان وأوروبا من جهة اخرى.

واضاف (الوطني) في تقريره الاسبوعي الصادر اليوم أن موجة من التفاؤل سادت الأسواق العالمية الأسبوع الماضي بتوجه اليونان للاتفاق مع دائنيها الأوروبيين لتجنب الوقوع في العجز المالي فضلا عن ان العديد من البيانات الأمريكية التي صدرت الاسبوع الماضي كان لها اثر ايجابي على العملة الخضراء.

وبين التقرير ان من بين هذه البيانات النمو الذي شهده قطاع التصنيع في الولايات المتحدة خلال مايو الماضي إذ ازدادت الطلبات بأسرع وتيرة لها منذ خمسة أشهر ما يشير الى بدء تعافي القطاع بعد تباطئه خلال الربع الأول فيما انخفض العجز التجاري بأكثر مما كان متوقعا في أبريل الماضي.

وذكر أن طلبات اعانة البطالة خلال الأسبوع الماضي شهدت انخفاضا في إشارة إلى أن قوة سوق العمل الأمريكي رغم تراجع النمو في الربع الأول حيث انخفضت طلبات البطالة بمقدار ثمانية الاف طلب لتبلغ 276 الف طلب الاسبوع الماضي.

وفي الشأن الأوروبي أفاد التقرير بان البنك المركزي الاوروبي ابقى سعر الفائدة الإسنادي على حاله عند مستوى 05ر0 في المئة حيث أظهرت البيانات الرسميةأن خطر الانكماش في منطقة اليورو اظهر تراجعا وسط توقعات بان يتسارع معدل التضخم في القارة الاوروبية هذا العام.

واضاف ان عدد الطلبات لدى المصانع الألمانية ارتفع للشهر الثاني على التوالي في أبريل الماضي إلى 4ر1 في المئة أي أكثر من توقعات الاقتصاديين البالغة 5ر0 في المئة موضحا ان التوقعات الالمانية الرسمية لنمو الناتج المحلي الإجمالي ارتفعت لتصل الى 7ر1 في المئة خلال العام الحالي.

وبخصوص المملكة المتحدة قال التقرير إن بنك انجلترا (البنك المركزي) ابقى على سعر الفائدة الاسنادي عند 5ر0 في المئة كما أبقى على سياسته النقدية على حالها متوقعا أن يرفع البنك أسعار الفائدة في النصف الأول من العام المقبل.

أضف تعليقك

تعليقات  0