(الوطني): انتاج (أوبك) يتجاوز 31 مليون برميل يوميا للشهر الثاني على التوالي

قال تقرير اقتصادي متخصص إن انتاج منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) تجاوز 31 مليون برميل يوميا للشهر الثاني على التوالي منذ أبريل الماضي موضحا ان انتاج الدول من خارج المنظمة ارتفع بواقع 3ر2 مليون برميل يوميا خلال الربع الأول من 2015.

واوضح التقرير الصادر عن بنك (الكويت الوطني) اليوم ان سعر نفط خام الاشارة مزيج (برنت) انهى شهر مايو متراجعا نتيجة الضغوطات التي خلفها ارتفاع انتاج غرب افريقيا في منطقة حوض المحيط الأطلسي في حين استمر سعر مزيج (غرب تكساس) المتوسط بالتحسن وسط ارتفاع الطلب على المنتجات المكررة ووجود مؤشرات بتراجع نمو انتاج النفط الصخري الأمريكي.

وافاد التقرير بان وكالة الطاقة الدولية ابقت توقعاتها للطلب العالمي للعام 2015 دون تغيير عند 1ر1 مليون برميل يوميا متوقعا أن يصل إجمالي الطلب 6ر93 مليون برميل يوميا. وبين ان إجمالي انتاج (أوبك) بلغ 4ر31 مليون برميل يوميا خلال شهر أبريل وفقا لبيانات المنظمة متجاوزا سقف انتاج المنظمة الرسمي والبالغ 30 مليون برميل يوميا للشهر السادس والعشرين على التوالي.

وذكر ان السعودية استمرت في رفع انتاجها ليبلغ 3ر10 مليون برميل يوميا في أبريل وهو أعلى مستوى له منذ 1980 تماشيا مع توسع المملكة في عمليات التكرير استجابة لارتفاع مستويات الطلب العالمي والمحلي فيما استقر انتاج الكويت عند 85ر2 مليون برميل يوميا خلال الأربعة أشهر الأخيرة.

واوضح التقرير ان الانخفاض في مستوى المخزون الأمريكي التجاري تزايد خلال شهر مايو بعد أن بلغ المخزون أعلى مستوى له منذ ثمانين عاما بواقع 490 مليون برميل يوميا في أبريل بينما ارتفع انتاج النفط المكرر استجابة لارتفاع الطلب على الوقود وتوابعه.

وأضاف انه في الوقت نفسه استمر نشاط التنقيب في أمريكا بالتراجع خلال شهر مايو بالاستناد إلى قياس عدد الحفارات الفاعلة التي تراجع عددها بواقع 60 لتصل إلى 646 حفارة من أعلى مستوى عند 609ر1 في أكتوبر الماضي.

أضف تعليقك

تعليقات  0