بوشهري: الكويت حريصة على تعزيز استخدامات الطاقة المتجددة

أكد وكيل وزارة الكهرباء والماء محمد حجي بوشهري اليوم حرص دولة الكويت على تعزيز الجهود المتعلقة باستخدامات الطاقة المتجددة في الدول العربية.

وأوضح بوشهري الذي يترأس وفد الكويت باجتماعات المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الكهرباء العرب أن دولة الكويت لديها برنامج طموح ورؤية حكومية لأن يكون ما نسبته 15 في المائة من إجمالي إنتاج الكهرباء في عام 2030 من الطاقة المتجددة.

وأشار إلى أن من بين القضايا التي يتم تداولها في اجتماعات المكتب التنفيذي لوزراء الكهرباء العرب قضية الربط الكهربائي العربي مؤكدا أن تأسيس شبكة ربط كهربائي تضم جميع الشبكات الكهربائية العربية سيكون له أثر ايجابي على المستهلكين في الدول العربية.

ووصف بوشهري منظومة الربط الكهربائي الخليجي بأنها تعد نموذجا يحتذى به للمضي قدما نحو تأسيس شبكة كهربائية عربية متكاملة معربا عن أمله في زيادة التعاون العربي في مجال الكهرباء وإتمام عملية الربط.

وذكر أن دولة الكويت قطعت شوطا طويلا مع الأشقاء في دول مجلس التعاون الخليجي قبل ست سنوات لإتمام عملية الربط الكهربائي مبينا أن تلك العملية ساهمت في تغذية الشبكات في حال تعرض أي منها لأعطال.

وكان المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الكهرباء العرب بدأ اليوم أعمال اجتماعه ال31 للإعداد للدورة ال11 للمجلس الوزاري العربي للكهرباء التي تنطلق غدا.

ويبحث المكتب تطورات دراسة شاملة للربط الكهربائي العربي ومستجدات مشاريع الربط الكهربائي العربي بالإضافة إلى مناقشة تفعيل مبادرة للامين العام للجامعة العربية لتعزيز انتشار تقنيات الطاقة المتجددة على مستوى الدول العربية.

ويضم المكتب برئاسة مصر في عضويته وزراء الكهرباء أو من يمثلهم في كل من الكويت وقطر والصومال وسلطنة عمان وفلسطين والمغرب.

أضف تعليقك

تعليقات  0