10 أخطاء شائعة في تنظيف الأسنان


تنظيف الأسنان هو عادة يومية مما يجعلنا نؤديها بروتينية شديدة دون الانتباه الى أن تنظيف الأسنان يتطلب التأني حتى تتجنبي الأخطاء التي تؤدي الى تسوس الأسنان ومشاكل اللثة. ومن نصائح أطباء الأسنان جمعنا لك الأخطاء الأكثر شيوعاً وكيفية تفاديها. وهذه الأخطاء هي:

1-استخدام فرشاة أسنان غير مناسبة يوصي أطباء الأسنان باستخدام فرشاة متوسطة الحجم ذات مقبض مريح بالنسبة لليد.

كما يشير الأطباء الى أن الفرشاة الكهربائية أكثر فعالية من الفرشاة اليدوية.

2-اختيار فرشاة ذات شعيرات غير فعالة يوصي الأطباء باستخدام الفرشاة ذات الأسنان الناعمة الى المتوسطة والابتعاد عن الشعيرات الصلبة جداً حتى لا تخدش الأسنان.

3-عدم غسيل الأسنان عدد كافي من المرات غسيل الأسنان يجب أن يكون مرتين يومياً منهم مرة قبل النوم على ان تكون كل مرة لمدة دقيقتين. اذا كنت تكثرين من تناول المواد السكرية فيجب غسيل الأسنان عدد أكثر من المرات.

4-غسيل الأسنان أكثر من اللازم غسيل الاسنان أكثر من 3 مرات ولفترة أطول من اللازم قد يتسبب في تهيج اللثة وإزالة طبقة مينا الأسنان.

5-استخدام الفرشاة بطريقة خاطئة لتنظيف أسنانك بشكل صحيح، ضعي رأس فرشاة الأسنان مقابل أسنانك، ثم إمالة مقدمة رأس الفرشاة إلى زاوية 45 درجة مقابل خط اللثة. تحريك الفرشاة في حركات دائرية صغيرة، عدة مرات وعلى جميع أسطح الأسنان. تفريش الأسطح الخارجية من كل سن، العلوي والسفلي، والحفاظ على شعيرات الفرشاة ضد خط اللثة. ثم استخدام نفس الأسلوب على الأسطح داخل جميع أسنانك.

6-غسيل الأسنان من نفس المكان في كل مرة كثير من الناس يبدأ الغسيل بالفرشاة على نفس الجزء من فمه مراراً وتكراراً. وينصح الأطباء بالبدء من مكان مختلف كل مرة بحيث لا يتم ترك نفس الأسنان كل مرة لآخر وقت الغسيل.

7-تخطي أسطح الأسنان الداخلية معظم الناس ينسون تنظيف الأسطح الداخلية للأسنان مما يؤدي الى تراكم بقايا الطعام والجير عليها.

8-عد شطف الفرشاة بعد الغسيل كثير من الناس ينسى شطف فرشاة الأسنان بعد الانتهاء مما استخدام الفرشاة، وهذا يعطي مجال واسع لنمو البكتيريا على الفرشاة. لذلك يجب شطف الفرشاة جيداً بعد كل استخدام.

9-عدم ترك الفرشاة لتجف الفرشاة الرطبة بيئة مناسبة لنمو البكتيريا، لذلك يجب ترك الفرشاة لتجف تماماً قبل الاستخدام التالي. ينصح الأطباء باستخدام فرشاتان بحيث نترك واحدة لتجف بعد الاستعمال ونستخدم الجافة وهكذا.

10-عدم تغيير الفرشاة كل فترة مناسبة يوصي الأطباء بتغيير الفرشاة كل شهرين الا 3 شهور. ولكن، إذا وجدت أن أسنان الفرشاة قد بدأت تبلى قبل هذه المدة فقومي بتغييرها على الفور.

أضف تعليقك

تعليقات  0