وسائل ونصائح لمعالجة الحروق

كلما كان عدد طبقات الجلد المتضررة أكبر، كلما زادت شدة الحرق وارتفعت درجته. وتُصنَّف الحروق إلى ثلاث درجات: حروق من الدرجة الأولى والثانية والثالثة. وتتسم حروق الدرجة الأولى باحمرار في مناطق الجلد وبآلام شديدة قد تبلغ درجة التورُّم.

أما حروق الدرجة الثانية فتتكون فيها فقاعات ومناطق رطبة بيضاء مجروحة. وفي حروق الدرجة الثالثة يصبح الجلد سميكاً وجافاً ويتغير لونه من الأبيض إلى اللون البني وتكون أنسجته ميته، ولا يحس المصاب في منطقة الأنسجة الميتة بالألم، في حين يشعر بألم شديد في المناطق المحيطة بها. ويوصي موقع "غيزوندهايت" وغيره من المواقع الإلكترونية الألمانية بالتالي عند الإصابة بحروق الجلد:

- كإسعاف أولي، يمكن استخدام المراهم الخاصة بعلاج الحروق. - يجب مراعاة ألا تكون صلاحية المرهم قد انتهت.

- إذا لم يكن لديك مرهم خاص بالحروق، ينصح موقع "هاوس هالت تيبس" بتغطية الحرق بمعجون الأسنان لأن له تأثيراً مبرّداً. كما أنه يمنع تكوّن الفقاعات الجلدية.

- يجب تبريد منطقة الحرق على الفور بماء جارٍ لمدة 15 إلى 20 دقيقة، أو بالاستحمام، ولكن ليس أكثر من خمس دقائق بالنسبة للأطفال الصغار، لأن ذلك قد يؤدي إلى إصابة الطفل بالبرودة.

- لا تستخدم قِطَع الثلج أو الجليد أو الماء المجمد، لأن هذا قد يؤدي إلى الإفراط في البرودة والإضرار بالأنسجة. - يجب الانتباه إلى عدم تعرض الطفل للبرودة الزائدة، ويمكن هنا تغطيته ببطانية مع مراعاة ترك فقاعات الحروق الجلدية في الهواء الطلق. - لا تقم بتاتاً بفتح فقاعات الحروق الجلدية. - لا تستخدم في علاج الحروق مواد غذائية منزلية، مثل الطحين والزبدة والزيت، بل إنها تعتبر من المحرمات. - بالنسبة للحروق الخفيفة، يوصي موقع "هاوس هالت تيبس" الإلكتروني بوضع شرائح من البصل أو البطاطا على الحرق لأنها تقلل من تضرر الجلد. - يجب استخدام مواد معقمة ونظيفة حصرياً في تغطية الجرح.

- لا تستخدم القطن المنفوش في تغطية الجروح، لأنه قد يلتصق بالحرق. - الأفضل استخدام قماش من القطن أو ضمادات معقمة على الحروق.

- إذا لم يكن الجرح ملتصقاً بالملابس، يجب نزعها بسرعة لكي تتفادى استمرار عملية الحرق. - لا تنزع الملابس على الفور إذا كانت الملابس ملتصقة بالحرق كي تتفادى حدوث جروح في الجلد.

- في فترة النقاهة من الجروح، قم بتناول مواد غذائية تحتوي على فيتامينات E وC، لأنهما مضادان للبكتيريا، وهما موجودان في الخضار والفواكه.

- إذا شعرت بحرق خفيف في لسانك نتيجة شرب حساء أو مشروب ساخن مثلاً، بإمكانك شرب عصير الليمون أو لعق بعض الكريمة.

أضف تعليقك

تعليقات  0