الدولار الامريكي يواصل تراجعه مقابل الدينار والعملات الرئيسية الاخرى

شهد الدولار الامريكي اليوم تراجعا مقابل الدينار الكويتي بنسبة 05ر0 في المئة وذلك مقارنة بتعاملات امس الاربعاء ليبلغ 9ر301 فلس في ختام تداولات الاسبوع كما سجل تراجعا امام العملات الرئيسية.

واستمر مسلسل التراجع بالنسبة الى الدولار حيث سجل الليلة الماضية ادنى سعر له في ثلاثة أسابيع مقابل سلة من العملات الرئيسية في حين استمر المستثمرون في اغلاق ارباحهم من ارتفاع الدولار الاسبوع الماضي وسط توقعات بان تكون التداولات هادئة بسبب عدم وجود بيانات رئيسية في الولايات المتحدة.

ومقابل اليورو استقر الدولار عند مستوى 1283ر1 الليلة الماضية بعد ارتفاعه الى اعلى مستوى له 1385ر1 في وقت سابق من الجلسة بعد ارتفاع العائد على السندات الالمانية ليسجل اعلى سعر له منذ سبتمبر 2014.

وتعتبر عوائد سندات الحكومة الألمانية بمثابة معايير للأسواق المالية الأوروبية مما ادى لارتفاع اليورو مقابل الدولار وهي عادة ما ترتفع مع انخفاض الأسعار في حين تراجعت المعنويات تجاه اليورو مع ازدياد المخاوف حول مفاوضات الديون المتعثرة في اليونان.

يذكر ان موعد المهلة بين اليونان والاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي ينتهي مع اقفال الشهر الجاري اذ انه لا يمكن تقديم مزيد من تسديد الديون دون التوصل الى اتفاق جديد. الى ذلك سجل الجنيه الاسترليني ارتفاعا بنسبة 88ر0 في المئة محققا مستويات قياسية في غضون اسبوعين ونصف بمقدار 5519ر1.

ويأتي ارتفاع الجنيه الاسترليني بعد أن كشف مكتب الاحصاءات الوطني أن الإنتاج الصناعي البريطاني ارتفع بنسبة 4ر0 في المئة متقدما على التوقعات التي كانت تترقب ارتفاعا بنسبة 1ر0 في المئة.

وتوقع مكتب الاحصاءات الوطني البريطاني ان تساهم هذه البيانات باعادة الامل نحو انتعاش الاقتصاد خلال الربع الحالي بعد ان سجل أداء باهتا خلال الربع الأول من العام. وفي اليابان سجل الدولار الامريكي تراجعا امام العملة اليابانية بنسبة 27ر1 في المئة ليسجل أدنى مستوياته في أسبوعين حيث بلغ 78ر122.

وتأتي المكاسب التي حققها الين مقابل الدولار بعد ان اشار محافظ بنك اليابان هاروهيكو كورودا الى أن القيمة النسبية لسعر الين قد لا تستمر في الانخفاض وان سعر الصرف الفعلي الحقيقي للعملة اليابانية "ضعيف جدا" وان سعر الصرف للفائدة يقيس بفاعلية مستويات الين في تداولاته مقابل العملات الاخرى.

وفي استراليا سجل الدولار الاسترالي ارتفاعا مقابل العملة الامريكية بنسبة 72ر0 في المئة ليسجل 7745ر0 في حين تقدم الدولار النيوزلندي بنسبة 88ر0 في المئة ليتداول عند 7193ر0 وذلك في نهاية تعاملات الليلة الماضية.

وبحسب مؤسسة "ويستباك" المصرفية فان مؤشر اسعار المستهلكين سجل تراجعا في أستراليا بنسبة 9ر6 هذا الشهر بعد زيادة مقدارها 4ر6 في المئة في الشهر السابق.

وتراجع مؤشر الدولار الامريكي والذي يقيس قوة الدولار مقابل سلة من ست عملات رئيسية بنسبة 37ر0 في المئة ليتداول عند81ر94 الليلة الماضية وهو أدنى مستوى له منذ 19 مايو الماضي .

واعلن صندوق النقد الدولي اخيرا أن الاقتصاد الأمريكي يواجه مخاطر بسبب السعر المرتفع للدولار أمام العملات الأخرى.

وقالت مديرة الصندوق كريستين لاغارد نعتقد أن سعر الدولار الأمريكي يزيد عن قيمته الحقيقية بما يخالف تقييمنا السابق وهذا نتيجة الزيادة المستمرة في سعر الدولار بنسبة 13 في المئة خلال العام الماضي مقارنة بالعملات الأخرى.

وأشارت إلى قيام الصندوق بخفض توقعاته المتعلقة بنمو الاقتصاد الأمريكي ليصبح 5ر2 في المئة بسبب ضعف الأداء في الربع الأول من العام الحالي.

 

أضف تعليقك

تعليقات  0