الحكومة البريطانية تبيع حصتها في رويال بنك أوف سكوتلاند

أعلن وزير الخزانة البريطانية جورج أوزبورن نية الحكومة بيع حصتها في رويال بنك أوف سكوتلاند.

وقال محافظ البنك المركزي البريطاني "بنك أوف إنغلاند" ، مارك كارني، إن بيع حصة الحكومة سيكون في صالح الاستقرار الاقتصادي وسوف يفيد الاقتصاد. كما أفصح أوزبورن عن تفاصيل بيع ما تبقى من حصة الحكومة في مصلحة البريد رويال ميل.

وستبقى نسبة 1 في المئة من أسهم البريد في حوزة موظفي المصلحة بينما ستعرض 15 في المئة للبيع لمؤسسات استثمارية.

وكانت الحكومة قد ساعدت رويال بنك في سكوتلاند بمبلغ 45.5 مليار جنيه لمواجهة الأزمة الاقتصادية عام 2008، حيث دفعت 5 جنيهات للسهم الواحد.

وتنبأ الوزير بإمكانية أن ترتفع أسعار الأسهم مع تزايد الثقة عقب بدء العروض، وقال إنها الخطوة الصحيحة بالنسبة للشركات البريطانية ودافعي الضرائب.

صحيح أننا قد نحصل على ثمن للأسهم أقل مما دفعناه، لكننا سنحصل على أفضل سعر ممكن، لكن إذا انتظرنا أكثر سيكون ذلك ضارا بالاقتصاد.

ووفقا لدراسة أعدها بنك روتشيلد للاستثمار فإن دافعي الضرائب سيحصلون على 14 مليار جنيه فوق ما دفعته الحكومة لإنقاذ البنك، وذلك من عائدات ممتلكات البنك والرسوم.

يذكر أن البنك أعاد 5 مليارات جنيه للحكومة .

انتقادات وقد أثارت خطة البيع انتقادات من نقابة "Unite" التي تحوي بين أعضائها عاملين في البنك، حيث ترى النقابة أن بيع حصة الحكومة سيفوت فرصة متاحة لتغيير طريقة عمل البنوك في بريطانيا..

وعلمت بي بي سي أن أوزبورن سيبيع حصة الحكومة على مرحلتين.

ورحب المدير العام للبنك روس ماكإيوان بإعلان الحكومة نيتها بيع حصتها فيه، وقال إن إدارة البنك تعمل على بناء بنك قوي وبسيط ويهتم بمصالح عملائه بالدرجة الأولى.

 

أضف تعليقك

تعليقات  0