السفير العتيبي يسلم بان كي مون رسالة بتفاصيل مساهمة الكويت بتخفيف معاناة الشعب السوري

وجه المندوب الدائم لدولة الكويت لدى الأمم المتحدة السفير منصور العتيبي اليوم رسالة الى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون يبلغه فيها قرار الحكومة الكويتية تسليم مساهمتها لتخفيف المعاناة الإنسانية عن الشعب السوري.

وقالت البعثة الدائمة لدولة الكويت في بيان صحافي تسلمت  نسخة منه هنا ان السفير العتيبي أشار في الرسالة الى تسليم دولة الكويت للمساهمات التي أعلن عنها حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه في المؤتمر الدولي الثالث للمانحين الذي استضافته الكويت نهاية مارس الماضي لبرامج ومنظمات وصناديق الأمم المتحدة العاملة في المجال الإنساني لتخفيف المعاناة الإنسانية للشعب السوري الشقيق وللنازحين داخليا وللاجئين في الدول المجاورة.

وأضاف البيان ان الرسالة نصت على تسليم جزء من هذه المساهمات عن طريق الوفد الدائم للأمم المتحدة في جنيف فيما سيتم تسليم الجزء الآخر لبقية وكالات الأمم المتحدة مثل منظمة الأمم المتحدة لرعاية الطفولة والأمومة (يونيسيف) وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ووكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا) عن طريق الوفد الدائم في نيويورك يوم غد الجمعة.

وذكر انه بذلك يكون اجمالي المساهمة التي تم تسليمها الى الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة 310 ملايين دولار. وقال البيان انه فيما يتعلق ببقية المساهمات المالية التي تم الإعلان عنها في المؤتمر الدولي الثالث للمانحين لدعم الوضع الإنساني في سوريا تم تخصيص 100 مليون دولار للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية لتمويل مشاريع وبرامج تنموية في الدول المجاورة لسوريا مثل الأردن ولبنان اللذين يستضيفان مئات الآلاف من اللاجئين وبذلك بهدف تطوير الخدمات التعليمية والصحية والاجتماعية التي تقدم لمجتمع اللاجئين.

وأفاد بأنه تم تخصيص 90 مليون دولار كتبرعات ومساهمات للهيئات والجمعيات الخيرية الكويتية لتقوم بتوزيعها والاشراف عليها بنفسها.

يذكر ان الكويت وخلال ثلاثة مؤتمرات دولية استضافتها للمانحين للوضع الإنساني السوري ساهمت بمبلغ 3ر1 مليار دولار من أصل 7ر7 مليار تعهدت بها عشرات الدول والمنظمات الإنسانية الدولية الأخرى التي شاركت.

أضف تعليقك

تعليقات  0