الصندوق العربي للانماء والصندوق الكويتي للتنمية يوقعان مع لبنان اتفاقية قرض بقيمة 51 مليون دينار

وقع الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية اليوم اتفاقية قرض مع الحكومة اللبنانية بقيمة 51 مليون دينار كويتي لتمويل مشروع نقل مياه الليطاني الى جنوب البلاد لاغراض الري والشرب.

ووقع الاتفاقية عن الجانب اللبناني رئيس مجلس الانماء والاعمار نبيل الجسر وعن جانب الصندوق الكويتي للتنمية مديره العام عبدالوهاب البدر فيما وقعها عن جانب الصندوق العربي للانماء رئيس مجلس الادارة المدير العام عبداللطيف الحمد.

واعرب رئيس مجلس الوزراء اللبناني تمام سلام الذي حضر مراسم التوقيع عن تقديره للدور الذي تؤديه الكويت قيادة وحكومة في دعم مختلف المشاريع التنموية والحيوية في لبنان.

ولفت في هذا الصدد الى اهمية مشروع مياه الليطاني الحيوي مؤكدا انه  سيعود بالخير على بلدات ومدن منطقة كاملة في جنوب لبنان .

من جهته قال المدير العام للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية في تصريح له ان المشروع الذي يموله الصندوقان الكويتي والعربي يعد مهما للبنان وسيمكنه خلال السنوات المقبلة من استغلال الموارد المائية على نحو افضل.

واضاف البدر ان المشروع سيكون له مردود كبير على لبنان وسيقوم بري نحو 15 الاف هكتار وتوفير المياه العذبة لنحو 100 بلدة لبنانية في محافظتي الجنوب والنبطية كما سيسهم في تنمية الجنوب اللبناني وزيادة الإنتاج الزراعي فيه وتوفير فرص العمل.

من جانبه قال رئيس مجلس الانماء والاعمار في لبنان في تصريح مماثل ان المرحلة الاولى من المشروع شارفت على الانتهاء فيما ستبدأ المرحلة الثانية قريبا.

واضاف ان المرحلة الاولى من المشروع الذي سينتهي العمل به في غضون ثلاث سنوات تشمل نحو ستة كيلومترات من الانفاق واربعة كيلومترات من الاقنية وتسع كيلومترات خطوط جر مياه اساسية.

وذكر ان الاتفاقية الموقعة اليوم ستساعد في ايصال المياه الى محطة الطيبة في جنوب لبنان وتوفير المياه لنحو 200 الف نسمة واقامة الشبكات الثانوية وتأمين مياه الري لنحو اربعة الاف هكتار من اصل 15 الفا سيؤمن ريها المشروع.

من جهته تعهد رئيس مجلس ادارة ومدير عام الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي بتنفيذ المشروع بفعالية باعتباره "مشروعا قوميا".

وكان البدر والحمد قد التقى في وقت سابق اليوم رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري مؤكدين دعم الصندوقين لمشاريع التنمية الاقتصادية والاجتماعية في لبنان.

أضف تعليقك

تعليقات  0