(بوينغ) توقع عقدا بقيمة 7ر10 مليار دولار لبيع 100 طائرة لشركة هولندية

أعلنت شركة (بوينغ) لصناعة الطائرات اليوم توقيعها عقدا بقيمة 7ر10 مليار دولار لبيع 100 طائرة ركاب من طراز (737) لشركة (ايركاب) الهولندية لتأجير الطائرات خلال معرض (لوبورجيه) الدولي للطيران.

ويمثل هذا الإعلان أحدث جولة من السباق التنافسي بين شركتي (بوينغ) الأمريكية و(ايرباص) الأوروبية حيث تخوض الشركتان حربا شرسة مع بعضهما البعض كل عام لتصبح احداهما الرائدة في مبيعات الطائرات في وقت تزداد فيه حدة هذا التنافس في فعاليات مثل معرض (لوبورجيه) الدولي للطيران.

وشهد المعرض في اليوم الاول من فعالياته امس الاثنين توقيع عقود ومذكرات تفاهم بعشرات المليارات من الدولارات حصلت شركة (ايرباص) الاوروبية على حصة الأسد منها حيث قال المنظمون ان (ايرباص) وقعت مع الخطوط الجوية العربية السعودية طلبية ل 50 طائرة تبلغ قيمتها 1ر8 مليار دولار وعقدا اخر بقيمة 4ر6 مليار دولار مقابل 60 طائرة ستبيعها لشركة التأجير التمويلي (جي اي كابيتال للطيران).

من جهتها أعلنت شركة (بوينغ) عن بيع عشر طائرات من فئة (777) وأربع طائرات شحن من فئة (777 اس) لقطر بقيمة اجمالية ناهزت 8ر4 مليار دولار فيما طلبت قطر من (بوينغ) أيضا أربع طائرات نقل عسكرية من طراز (سي 17) لتضاعف أسطولها من هذه الفئة في صفقة لم يكشف عن قيمتها.

كما نجحت (بوينغ) في اليوم الأول من معرض (لوبورجيه) في توقيع العديد من مذكرات التفاهم احداها مع شركة (غارودا للطيران) الاندونيسية تشمل 30 طائرة من فئة (دريملاينر 787) و30 أخرى من الفئة الأصغر (737).

وكشفت مصادر بصناعة الطائرات أن هذه الصفقة إذا ما تمت ستبلغ قيمتها 11 مليار دولار فيما شهد المعرض المقام بالعاصمة الفرنسية في يومه الأول توقيع مذكرات تفاهم تتجاوز قيمتها 20 مليار دولار. وصلت القيمة الاجمالية الى طلبيات الشراء التي سجلتها (بوينغ) بعد ظهر اليوم الثلاثاء أكثر من 15 مليار دولار في حين أعلنت (ايرباص) عن وصول اجمالي طلبيات الشراء الخاصة بها الى 4ر14 مليار دولار.

وتتسابق الشركتان الأوروبية والأمريكية لاغتنام فرصة المعرض لتوقيع اكبر قدر ممكن من العقود حيث أبرمت (ايرباص) في الدورة الماضية (لوبورجيه) عام 2013 صفقات بقيمة 3ر39 مليار دولار أكثر بقليل من (بوينغ) التي أبرمت عقودا ب 38 مليار دولار.

أضف تعليقك

تعليقات  0