وزير الخارجية السعودية: وقف إطلاق النار في اليمن بيد الحوثيين

أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير اليوم أن مسألة وقف إطلاق النار في اليمن بيد الحوثيين أنفسهم.

وقال الجبير في تصريحات صحفية بعد اختتام الاجتماع الوزاري الاستثنائي لمنظمة التعاون الإسلامي انه حينما غيرت قوات التحالف لإعادة الشرعية في اليمن عملياتها في اليمن من عملية (عاصفة الحزم) إلى (إعادة الأمل) أصبحت التحركات العسكرية السعودية تأتي ردا على تحركات الحوثيين وحلفائهم.

وأضاف أن الحوثيين وحلفائهم هم من يلجئون إلى استخدام العنف ويستخدمون الأسلحة العسكرية ويضربون المدن السعودية بالصواريخ وهم من يشكل الخطر فوقف إطلاق النار بيدهم الحوثيون والهدنة بيدهم .

وتابع لم نلاحظ من الحوثيين رغبة في وقف إطلاق النار بل على العكس عندما كانت الهدنة الإنسانية قائمة لمدة ستة أيام لاحظنا أنهم استغلوها واستولوا على المساعدات الإنسانية التي كانت تصل إلى اليمن كما استغلوها في تحريك سلاحهم والاستيلاء على المدن اليمنية ولم يبدوا رغبة في إيقاف إطلاق النار بل حرصوا على استغلال الهدنة الإنسانية في تحقيق الاستحواذ على أرض الواقع .

وعن إمكان فرض المزيد من العقوبات على الحوثيين وحلفائهم أبدى الجبير اعتقاده بأن العقوبات المفروضة حاليا على الحوثيين شديدة جدا مشيرا إلى أن على المجتمع الدولي ومجلس الأمن مسؤولية في فرض كل الضغوط الممكنة من أجل تطبيق قرار مجلس الأمن (2216).

وأشار وزير الخارجية السعودي الى أن اليمن يخضع لحظر جوي وبحري ويتم تفتيش السفن والطائرات المتجهة إليه أو المغادرة منه لضمان عدم وجود أسلحة على متنها أو كوادر بشرية عسكرية تساعد الحوثيين وقوات علي عبدالله صالح مؤكدا أن الحظر مستمر يأتي في إطار قرار مجلس الأمن.

من جهته ذكر مساعد وزير الخارجية الإيراني لشؤون الشرق الأوسط حسين عبداللهيان أن بلاده تدعم الحوار اليمني - اليمني" في جنيف برعاية الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون.

وأوضح عبداللهيان في تصريح صحفي مقتضب بعد مشاركته في الاجتماع الوزراي الإستثنائي لمنظمة التعاون الاسلامي بشأن اليمن أن إيران ستدعم مخرجات (حوار جنيف) رافضا الإدلاء بأية تصريحات أخرى حول الشأن اليمني.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون افتتح أمس الاثنين محادثات جنيف بين وفدي الحكومة اليمنية والحوثيين وحلفائهم ودعا إلى وقف إطلاق النار لأغراض إنسانية مع حلول شهر رمضان.

أضف تعليقك

تعليقات  0