الصانع: هناك قرار من مجلس الوزراء بتشكيل فريق لمراجعة الأسئلة البرلمانية

أكد وزير العدل ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية يعقوب الصانع أن هناك قرارا سابقا من مجلس الوزراء بتشكيل فريق لمراجعة ودراسة الاسئلة البرلمانية.

وقال الصانع في مداخلة له ضمن بند الأسئلة في جلسة مجلس الأمة التكميلية اليوم إن هذا الفريق يكون تابعا لمكتب وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة وهو من يرفع تقاريره بشأن دستورية الأسئلة البرلمانية من عدمها موضحا أن هذا الأمر من باب حسن التنظيم وسير العمل.

وأضاف أن مجلس الوزراء ترك الفرصة للوزير إن كانت هناك موافقة بالإجابة على الأسئلة البرلمانية من ناحيته فيتم الجواب عليها طالما لا تتعارض الإجابة مع مصالح بقية الوزراء الآخرين.

من جانبه قال وزير النفط ووزير الدولة لشؤون مجلس الأمة الدكتور علي العمير إن أغلب الأسئلة البرلمانية تتم الإجابة عليها ولا يتم التحجج بعدم الدستورية الأسئلة البرلمانية مؤكدا أن أبواب التعاون مع المجلس مفتوحة على مصراعيها.

وأضاف العمير في مداخلة له بالجلسة أنه حتى لو جاءت الإجابة على السؤال البرلماني بأنه غير دستوري فإننا ندقق مع الفريق الاستشاري ونحن نفتح أبواب التعاون على مصراعيها بتوفير المعلومة كما هي متوفرة للوزير فتكون متوفرة للنائب مشددا على أنه لا يجوز حجر أي معلومة عن النائب وهي متوفرة لدينا إلا ما عارض الدستور واللائحة الداخلية للمجلس .

وذكر أن النائب إذا رأى أن سؤاله دستوري والإجابة التي أرسلت له بأن سؤاله غير دستوري فلا مانع من التباحث مع النائب والمستشارين المتخصصين في هذا الشأن مؤكدا أنه إذا تبين أن هذه المعلومات لا تعارض الدستور أو اللائحة فسيتم توفيرها له. من جهته أكد وزير التربية ووزير التعليم العالي الدكتور بدر العيسى العمل على تلافي كل الملاحظات الواردة من قبل ديوان المحاسبة إلى الجهات التابعة له.

وقال العيسى في مداخلته ضمن بند الأسئلة إنه شكل لجنة متخصصة لدراسة كل الملاحظات الواردة على ميزانيات الجهات التابعة له مثل معهد الكويت للأبحاث العلمية وجامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب مشيرا إلى أن اللجنة ستوضح أسباب الملاحظات والعمل على تلافيها.

في سياق آخر وافق المجلس على طلب رئيس لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد بسحب تقرير اللجنة بشأن الاقتراحين بقانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 4 لسنة 2012 في شان جامعة جابر الأحمد.

أضف تعليقك

تعليقات  0