تشغيل وحدة بخارية لتوليد الكهرباء في الاردن بتمويل كويتي


أعلنت الحكومة الاردنية اليوم عن تشغيل وحدة بخارية لانتاج الطاقة الكهربائية بقدرة 143 ميغاواط ممولة من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية والصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي بمبلغ 167 مليون دولار.

وذكرت شركة السمراء لتوليد الكهرباء المملوكة للحكومة الاردنية في بيان اليوم انها شغلت وحدة بخارية جديدة في (محطة السمرا لتوليد الكهرباء) ما يحقق للاردن وفرا في الوقود مقداره 230 الف طن سنويا بقيمة اجمالية تبلغ 162 مليون دولار.

ولفتت الى ان الوحدة البخارية الجديدة تعتمد على الغازات العادمة المنتجة في المحطة التي تنتج البخار لتوليد الكهرباء. واوضحت ان تنفيذ المشروع استغرق 28 شهرا ونفذته شركة متكا اليونانية بكلفة 167 مليون دولار ممولة من الصندوقين الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية والعربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي.

ووفق بيانات شركة السمراء تعتبر المرحلة الثالثة في (محطة السمرا لتوليد الكهرباء) بعد تحويلها للعمل كدورة مركبة "الاكفأ بين الوحدات العاملة في النظام الكهربائي الاردني في مجال استخدام الوقود اللازم لتوليد الطاقة الكهربائية".

وتأسست شركة السمرا لتوليد الكهرباء عام 2003 وهي مملوكة للحكومة الاردنية بالكامل وتنتج من خلال محطة السمرا لتوليد الكهرباء (35 كيلومترا شمال شرق العاصمة عمان) حوالي (1031) ميغاواط كهرباء من اصل حوالي 3900 ميغاواط اجمالي الاستطاعة التوليدية في المملكة. 

أضف تعليقك

تعليقات  0