(فريق الغوص) يوثق 500 مشاهدة للشعاب المرجانية الكويتية


اعلن فريق الغوص الكويتي التابع للمبرة التطوعية البيئية اليوم نجاحه في توثيق 500 مشاهدة للشعاب المرجانية في الكويت وتزويده هذه المعلومات لمنظمة مراقبة المرجان (كورال ووتش) بجامعة كوينز لاند الإسترالية ونشرها على شبكة الإنترنت.

وقال مسؤول المشروع في الفريق ضاري الحويل في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) إن تسجيل المشاهدات الاخيرة للشعاب المرجانية كان في مواقع بحرية عدة جنوب الكويت وهي موقع شعاب (ام ديرة) التي تقع شمال جزيرة قاروه وشعاب جزيرتي قاروه وام المرادم.

وأضاف الحويل ان هذا العمل يندرج ضمن أهداف استراتيجية فريق الغوص من أجل نشر المعلومات البيئية وتوثيقها والعمل المشترك مع المنظمات والمؤسسات والمختصين في مجال البيئة لنشر الوعي البيئي وتبادل الخبرات. وأوضح ان الفريق انجز 500 قراءة للشعاب المرجانية لجميع الجزر ومواقع الشعاب المرجانية وسجل 25 ملفا وزود الهيئة العامة للبيئة بهذه المشاهدات.

وذكر ان الفريق يعمل على هذا المشروع البيئي العالمي منذ عام 2009 مشيرا الى ان عدد المشاركين في العالم بلغ نحو 2000 مشارك سجلوا مشاهدات لنحو 1026 موقعا للشعاب المرجانية في المحيطات والبحار.

وقال ان منظمة (الكورال ووتش) تشارك مجتمع الغواصين في العمل التطوعي لمراقبة الشعاب المرجانية وذلك بتسجيل مشاهداتهم وإرسالها عبر الإنترنت ومن ثم نشر هذه النتائج عالميا لتزويد المختصين والباحثين بمزيد من الدراسات والأبحاث.

وأفاد بأن فريق الغوص يسعى لنشر هذه الفكرة الرائدة من أجل المحافظة على البيئة البحرية ومجتمع الشعاب المرجانية حيث انجز ورشا تدريبية للغواصين للعمل بهذا المشروع في الكويت وذلك بالتعاون مع المركز العلمي.

أضف تعليقك

تعليقات  0