مميزات وعيوب ويندوز 10


بعد الفشل الذريع لنسخة ويندوز 8، تأمل شركة "مايكروسوفت" من خلال أحدث أنظمتها ويندوز 10 في العودة إلى سوق الكمبيوتر بعد أن خسرتها لصالح لنظام أندرويد ونظام "آي أو أس" من آبل.

لكن ما هي عيوب ومميزات ويندوز 10؟

يأمل عملاق البرمجيات الأمريكي "مايكروسوفت" في أن يصبح نظام التشغيل الجديد ويندوز10 شيئاً لا غنى عنه بالنسبة لجميع مستخدمي الكمبيوتر، من خلال طرح سبعة إصدارات مختلفة من هذا النظام بما يلائم مختلف الأجهزة الرقمية من الهاتف الذكي إلى الكمبيوتر المكتبي.

وتسلّم العديد من مستخدمي أجهزة الكمبيوتر العاملة بأنظمة ويندوز 8 وويندوز 7 رسائل من شركة "مايكروسوفت" تدعوهم للتسجيل واستلام نسخة كاملة ومجانية من نظام التشغيل الجديد ويندوز 10.

وحسب الرسالة، ستبدأ شركة "مايكروسوفت" في طرح النسخة الجديدة للتحميل يوم التاسع والعشرين من يونيو/ حزيران. ومن أجل زيادة جاذبية النظام الجديدة، ستضيف "مايكروسوفت" اللعبة الشهيرة "كاندي كراش" إلى الإصدارات السبعة.

كما تأمل الشركة الأمريكية أن يحقق نظام التشغيل الجديد مبيعات قوية عند طرحه في 190 دولة وبـ111 لغة خلال الربع الثالث من العام الحالي.

وتضم قائمة إصدارات النظام "ويندوز 10 هوم" و"ويندوز برو" و"ويندوز10 موبايل" للهواتف الذكية، والتي سيتم توفيرها مجاناً لمستخدمي بعض الإصدارات السابقة من ويندوز، مثل ويندوز7 وويندوز 5.1 وويندوز فون 8.1.

مميزات ويندوز 10 تم تصميم ويندوز 10 كي يعمل ليس فقط مع أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية، وإنما كي يلعب دوراً في تشغيل "كل شيء على الإنترنت"، إذ يمكن أن تعمل الأجهزة الأقل سعراً، مثل تلك بتقنية "آي أو تو كور" بنظام التشغيل ويندوز 10.

كما أن أجهزة مثل الصراف الآلي والمصاعد والإنسان الآلي في المصانع ستجد إصدارات ملائمة لها من ويندوز 10. هذا وسيتم تحميل نظام التشغيل ويندوز 10 على جهاز ألعاب الفيديو "إكس بوكس"، ما يعني أن جميع الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل ويندوز 10 تستطيع تشغيل الألعاب التي يشتريها المستخدم على جهاز "إكس بوكس".

كما أعلنت ويندوز اعتزامها التعاون مع شركة إنتاج الألعاب "كينج ديجيتال إنترتينمنت" بهدف إضافة لعبة "كاندي كراش ساجا" إلى نظام التشغيل.

عيوب ويندوز 10 من جهة أخرى، ذكر موقع "شتيرن" الألماني أن استعمال نظام التشغيل الجديد له بعض العيوب كونه يحمل شكلاً جديداً للمستخدم.

وسيغيب مركز المحتويات الإعلامية من الواجهة في ويندوز 10، وعلى المستخدم تنزيل مشغل خارجي للوسائط الترفيهية بدلاً عن برنامج "ميديا بلير" الشهير من "مايكروسوفت"، والذي كان دائماً جزءاً من حلة ويندوز.

يضاف إلى ذلك أن تطبيقات "ويدجيت" سوف تلغى في النظام الجديد. يشار إلى أن "مايكروسوفت" أعلنت أن متطلبات تنزيل وتشغيل ويندوز 10 ليست كبيرة، ويمكن لأغلب أجهزة الكمبيوتر في العالم العمل معه دون مشاكل، وخاصة تلك العاملة مع أنظمة تشغيل ويندوز 7.

ويحتاج المرء إلى كمبيوتر بذاكرة وصول عشوائي (رام) قدرها غيغابايت، أو 2 غيغابايت للأجهزة العاملة بنظام 64 بت، بالإضافة إلى مساحة تخزين على القرص الصلب تبلغ بين 16 و20 غيغابايت. كما يتطلب النظام الجديد بطاقة رسوميات (غرافيك) تدعم تقنية DirectX 9 وبذاكرة لا تقل عن غيغابايت واحد.

أضف تعليقك

تعليقات  0