مجلس الامة:انجزنا 172 قانونا بدور الانعقاد الثالث للفصل التشريعي ال14

أظهر تقرير إحصائي صادر عن ادارة الاعلام بالأمانة العامة لمجلس الأمة اليوم أن المجلس أنجز خلال دور الانعقاد العادي الثالث من الفصل التشريعي ال14 الذي افتتح في 28 أكتوبر 2014 واستمر حتى اول يوليو الجاري 172 قانونا.

وقال التقرير ان تلك القوانين التي انجزها مجلس الامة تتضمن 50 قانونا (ما بين مشروع واقتراح بقانون) اضافة إلى 21 قانونا يتعلق بالاتفاقيات و64 قانونا خاصا بالميزانيات و37 خاصة بالحسابات الختامية ليبلغ عددها الاجمالي 172 قانونا.

وأوضح التقرير أن المجلس شهد خلال هذه الفترة تقديم 85 مشروعا بقانون مقدمة من الحكومة و251 اقتراحا بقوانين مقدمة من الأعضاء و334 اقتراحا برغبة قدمها الأعضاء.

وذكر أن من أبرز القوانين التي أقرها المجلس هي تعديل قانون رجال الإطفاء وإصدار الخطة السنوية 2014/2015 وتعديل قانون الهيئة العامة للطرق والنقل البري وقانون تنظيم حملات الحج وقانون تنظيم جمع السلاح والذخائر والمفرقعات وتعديل قانون الجيش وقانون الخطة الإنمائية للسنوات 2015/2016-2019/2020.

واضاف انه اقر كذلك قانون محكمة الأسرة وقانون اصدار النظام الموحد بشأن المواد المستنفدة لطبقة الأوزون لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وقانون مزاولة المهن الطبية البيطرية لدول الخليج وقانون حقوق الطفل وقانون إنشاء جهاز المراقبين الماليين وتعديل قانون هيئة أسواق المال وتنظيم نشاط الأوراق المالية وتعديل قانون نظام قوة الشرطة.

وأفاد بأن المجلس أقر ايضا تعديل قانون التأمينات الاجتماعية وقانونا بتأسيس شركة مساهمة كويتية للاتجار في المواشي وقانون تنظيم وتركيب كاميرات وأجهزة المراقبة الأمنية وقانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات وقانون العمالة المنزلية وقانون إنشاء شركة مساهمة مقفلة لاستخدام وتشغيل العمالة المنزلية وقانون إنشاء الديوان الوطني لحقوق الإنسان وقانون الحضانة العائلية وقانون إنشاء الهيئة العامة للشباب وقانون البصمة الوراثية.

وقال ان المجلس عقد جميع جلساته المقررة باستثناء جلسة واحدة فقط لم تعقد لعدم اكتمال نصابها وبلغ عدد ساعات الجلسات المنعقدة 225 ساعة و25 دقيقة موزعة على 40 جلسة.

ولفت إلى أن عدد اللجان البرلمانية لمجلس الأمة بلغ 24 لجنة منها 11 دائمة و 13 مؤقتة مشيرا الى ان تلك اللجان عقدت 402 اجتماع خلال 825 ساعة و34 دقيقة أثمرت إنجاز 486 تقريرا تم إدراجها على جدول أعمال المجلس. وبين أن الأعضاء تقدموا خلال دور الانعقاد العادي الثالث من الفصل التشريعي الرابع عشر ب869 سؤالا برلمانيا إلى الوزراء في حين بلغ عدد الردود على تلك الأسئلة 650 ردا.

وحول تفعيل المجلس للجانب الرقابي أوضح التقرير أن دور الانعقاد الحالي شهد تقديم ثلاثة استجوابات وتم تكليف ديوان المحاسبة بثلاثة تكليفات وقدم الأعضاء ستة طلبات للتحقيق و17 طلبا للمناقشة وتم بحث 25 طلبا لرفع الحصانة البرلمانية عن عدد من الأعضاء إضافة إلى استقبال المجلس ل93 عريضة وشكوى. وعن الدور السياسي ذكر أن عدد المشاركات والزيارات الرسمية للوفود البرلمانية المغادرة والزيارات الرسمية لمجاميع لجان الصداقة البرلمانية بلغ 31 وفدا في حين جرى استقبال 25 وفدا برلمانيا زائرا لمجلس الأمة.

أضف تعليقك

تعليقات  0