وفاة عمر الشريف عن عمر 83 عاما


توفي الفنان المصري عمر الشريف، الجمعة، إثر أزمة قلبية، حسبما أعلن وكيل أعماله ستيف كينيس. وقال كينيس من لندن: "توفي عمر الشريف بعد ظهر اليوم جراء أزمة قلبية في القاهرة. نقل إلى مستشفى متخصص بمعالجة المرضى المصابين بألزهايمر".

وفي مايو أكد وكيل أعمال الشريف أنه كان يعاني مرض ألزهايمر. ويمتلك الشريف المولود في 10 أبريل من عام 1932، سجلا فنيا حافلا في السينما المصرية، كما قام بأداء عدد من الأدوار في السينما الأميركية.

والشريف اسمه الحقيقي ميشال شلهوب، وحظي بشهرة عالمية بعد مشاركته في فيلم "لورنس العرب"، وأدائه البطولة في فيلم "دكتور زيفاغو".

وانشغل بالتمثيل أثناء دراسته الرياضيات والفيزياء في القاهرة، لكنه عمل مع والده في تجارة الأخشاب لعدة سنوات، قبل أن يدرك حلمه بأول دور في فيلم مصري عام 1954 أمام أشهر نجمات الشرق الأوسط فاتن حمامة.

وتحول من المسيحية إلى الإسلام وتزوج من فاتن في 1955، ليصبح اسمه بعدها عمر الشريف، وأنجبا ابنهما الوحيد طارق الذي أدى دور يوري في فيلم "دكتور زيفاغو" عندما كان عمره 8 سنوات.

وانفصل الزوجان في 1974، ورغم وسامته فإن الشريف لم يتزوج مرة ثانية، قائلا إنه لم يقع في حب أي امرأة أخرى.

وقدم الشريف عدة أفلام مصرية قبل ظهوره المميز في 1958 بالفيلم الفرنسي "جحا"، الذي عرض في دول كثيرة ناطقة بالإنجليزية.

وبعد مشاركته في مزيد من الأفلام المصرية اختاره المخرج دافيد لين لأداء دور الشريف علي عام 1962 في فيلم "لورانس العرب"، أمام بيتر أوتول. ومن خلال أداء دور صديق لورانس رشح لجائزة أوسكار أفضل ممثل مساعد، وحصل على عقد مع شركة "كولومبيا ستوديوز".

أضف تعليقك

تعليقات  0