حاسوب سعودي " شاهين 2″ بقائمة العشرة الأقوى عالميا

 حصلت الصين على المرتبة الأولى لامتلاكها أقوى حاسوب خارق في العالم .


وللمرة الأولى يدخل العرب قائمة العشر الأوائل من البوابة السعودية إذ حل الحاسوب السعودي الخارق شاهين 2 في المرتبة السابعة .


نجح الحاسوب " شاهين 2? الذي تضمه جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية في أن يحجز مكانه ضمن قائمة الحواسيب العملاقة (Supercomputer) العشرة الأقوى في العالم ليصبح الأول في منطقة الشرق الأوسط .


ولا يزال الحاسوب " تيانهي 2" الصيني يتصدر قائمة أقوى الحواسيب العملاقة في العالم، بحسب منظمة "Top 500"، التي ترصد الآلات العالية الأداء حول العالم، وتصدر كل ستة أشهر تقريرا لتصنيفها.


وقالت المنظمة إن "شاهين 2" قادر على معالجة 5.536 بيتافلوبات ، و" بيتافلوب " وحدة من سرعة الحوسبة تساوي واحد إلى جانبه 15 صفرا من عمليات الفاصلة العائمة في الثانية الواحدة.


وكانت جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية السعودية المعروفة اختصارا بــ"كاوست" قد أنفقت نحو 80 مليون دولار أميركي لشراء وتثبيت وتشغيل "شاهين 2" . ويتمتع "شاهين 2? الذي يستخدم 200 ألف معالج مرتبة في أكثر من 6 آلاف عقدة ، بمساحة تخزينية هائلة تبلغ 17.6 بيتابايتا و790 تيرابايتا من الذاكرة الرئيسية .


وعلى سبيل المقارنة تبلغ ذروة المعالجة التي يوفرها الحاسوب " تيانهي 2" التابع للجامعة الوطنية الصينية لتقنيات الدفاع 33.86 بيتافلوبا تنتشر عبر 16 ألف عقدة . ومعلوم أن " بيتافلوب " تساوي نحو ألف مليون عملية حسابية في الثانية الواحدة ويحتاج الإنسان لإتمام هذا الكم الهائل من العمليات الحسابية لأكثر من 32 ألف عام .

أضف تعليقك

تعليقات  0