أطعمة تسرق النوم من العيون!


التفكير ليس العدو الوحيد للنوم، فملء المعدة وتناول مواد بعينها كفيل بساعات قلق طويلة. وتؤدي بعض الأطعمة لرفع ضغط الدم وتحفيز الدورة الدموية وبالتالي تصعب الوصول للاسترخاء المطلوب للنوم. فأي الأطعمة يجب تجنبها قبل النوم؟

رغم أنها قد تكون ممتعة ولذيذة، إلا وجبات العشاء الدسمة من أكبر أعداء النوم. وينصح الخبراء بتجنب بعض الأطعمة والمشروبات قبل النوم لتجنب الأرق واضطرابات النوم، إذ أن بعض الأطعمة تزيد نشاط الدورة الدموية وتصعب النوم.

ومعروف أن جميع الأطعمة الغنية بالدهون كالجبن والبطاطس المقلية والمكسرات، تنشيط عمل الدورة الدموية وهو أمر غير مطلوب قبل النوم.

ويؤدي تناول هذه الأطعمة بكميات كبيرة ليلا إلى رفع مستوى السكر في الدم وبالتالي زيادة الطاقة في جسمنا.

ولا سبيل للتخلص من هذه الطاقة إلا بالحركة وهو أمر غير وارد قبل النوم، لذا لا يبقى سوى تخزين هذه الدهون في الجسم وهو مشكلة أخرى تظهر في اكتساب الجسم لكيلوغرامات زائدة. وليس من السهل على الكثير من الناس النوم بعد تناول القهوة والشاي ومشروبات الطاقة الأخرى، إذ أنها تؤدي لرفع ضغط الدم وبالتالي تصعب النوم، وفقا لتقرير نشرته مجلة "بريغيته" الألمانية.

ولهذه القاعدة استثناء، إذ أن الأشخاص المعتادين على تناول كميات كبيرة من المنبهات، يمكنهم النوم حتى بعد تناول الشاي والقهوة مباشرة. الشوكولاتة وعصير البرتقال وما لا يعرفه البعض أن، تناول البرتقال أو اليوسفي أو شرب العصائر الحمضية، يؤدي إلى القلق وذلك بسبب ارتفاع نسبة الحمض في هذه المواد وهو ما يزيد من نشاط الجسم ويصعب الوصول لحالة الاسترخاء المطلوبة للنوم.

ويفضل تجنب تناول النشويات قبل النوم، فهي لا تزيد الوزن فحسب بل إنها تعرقل النوم. والحصول على نوم هادئ يتطلب كمية مناسبة من هورمون الميلاتونين الذي تساعد في إنتاجه عوامل عديدة من بينها الظلام وأيضا الحصول على أنواع معينة من الأحماض الأمينية الموجودة في الأطعمة الغنية بالبروتينات كاللحم والجبن.

وينصح الخبراء للحصول على نوم هادئ بتناول خليط يتكون من البروتين مع قدر بسيط من النشويات، لتحفيز إنتاج هورمون الميلاتونين.

وتعتبر الشوكولاتة أيضا من ألد أعداء النوم لاسيما وأنها تحتوي على مادة الثيوبرومين التي تحفز الدورة الدموية وتزيد الشعور باليقظة ولها تأثير مشابه للكافيين ولكن بنسبة أقل، وفقا لتقرير "بريغيته".

وتحتوي الشوكولاتة الداكنة على نسبة أكبر من الثيوبرومين، لذا فإن تناول قطعة منها قبل النوم، كفيل بإبعاد النوم عن عينك لساعات طويلة.

أضف تعليقك

تعليقات  0