التحالف: هدنة إنسانية باليمن تبدأ مساء الأحد


أعلنت قيادة التحالف العربي عن هدنة إنسانية جديدة في اليمن مدتها خمسة أيام تبدأ من مساء الأحد، بناء على طلب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.

وجاء في بيان صادر عن قيادة التحالف، نقلته وكالة الأنباء السعودية، إن الهدنة تأتي "استجابة لطلب فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية اليمنية في رسالته الموجهة لأخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية المؤرخة في 24/7/2015".

وبحسب الوكالة، طلب هادي من العاهل السعودي دعم هدنة، مشروطة بالتزام الحوثيين وحلفائهم، وعدم تعرضهم للمساعدات الإنسانية.

وقال إنه "في حال استمرار قيام الميليشيات الحوثية والقوات الموالية لها بأي أعمال أو تحركات عسكرية في أي منطقة فسوف يتم التصدي لها من قبل قوات التحالف، مع استمرار الحظر والتفتيش الجوي والبحري والاستطلاع الجوي لأي تحركات لميليشيات الحوثي والقوات الموالية لها".

وسيطرت المقاومة الشعبية على مدينة عدن الاستراتيجية وطردت الحوثيين من أرجائها قبل أيام، وهي خطوة مهمة على طريق استعادة باقي مناطق اليمن من سيطرة المتمردين.

رياض ياسين: الهدنة فرصة لاستسلام الحوثيين وفي تصريحات لسكاي نيوز عربية، قال وزير الخارجية اليمني رياض ياسين إن الهدنة ستكون حقيقية وقابلة للتطبيق نتيجة للانتصارات التي تحققت مؤخرا وستسمح بدخول كمات أكبر من مواد الإغاثة، إذا التزم الحوثيون بها.

كما أشار إلى أن الهدنة تعد فرصة للمتمردين الذي يعانون من حالة تقهقر واندحار من أجل الاستسلام.

وأوضح أن الحكومة ستضمن لهم حسن المعاملة كأسرى حرب.

وفشلت هدنتان، إحداهما في مايو والأخرى في يوليو، بسبب عدم التزام الحوثيين بهما.

أضف تعليقك

تعليقات  0