غدا.. وزراء خارجية الخليج يلتقون كيرى فى الدوحة


يلتقى وزراء خارجية الخليج غدا /الاثنين/ بالدوحة جون كيرى وزير الخارجية الأمريكى لبحث الاتفاق النووى الإيرانى فى أول اجتماع من نوعه بعد توقيع الاتفاقية.

وقالت مصادر دبلوماسية فى الدوحة - لصحيفة "الحياة" اللندنية فى طبعتها السعودية - "إن وزراء خارجية دول مجلس التعاون ووزير الخارجية الأمريكى جون كيرى الذين سيجتمعون فى الدوحة غدا فى أول لقاء من نوعه بعد توقيع الاتفاق النووى بين إيران والدول الكبرى، سيناقشون قضايا الساعة فى المنطقة والعالم، وسيبلورون رؤى التعاون المستقبلى حول كثير من الملفات الساخنة".

وأضافت المصادر أن الاجتماع سيناقش قضايا كثيرة بينها الاتفاق النووى مع طهران، وسيطلبون بعض الإيضاحات من كيرى الذى يزور القاهرة حاليا ويصل إلى الدوحة اليوم.

وبحسب الصحيفة رأت مصادر أخرى أن الاجتماع المشترك الخليجى - الأمريكى يأتى فى سياق سعى الجانبين إلى تعزيز الثقة فى ظل أوضاع صعبة تعيشها المنطقة العربية، وخصوصا منطقة الخليج. وتوقعت الصحيفة أن يتطرق الاجتماع إلى الهموم المشتركة بين الجانبين، وفى صدارتها الإرهاب الذى بات مصدر قلق للجميع والوضع فى اليمن الذى يحظى باهتمام الجانبين والأوضاع الملتهبة فى سوريا وليبيا..

وقد يوجه الاجتماع الوزارى الخليجى - الأمريكى رسائل عدة فى شأن التأكيد على أمن واستقرار المنطقة والتعاون فى مكافحة الإرهاب، وتعزيز ما تم ماضيا بإجراءات إضافية تتناول كيفية معالجة القضايا الساخنة فى المنطقة والحيز العربي.

وأشارت الصحيفة إلى ما أعلنته وزارة الخارجية الروسية أن وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف سيعقد اجتماعا ثلاثيا مع نظيريه الأمريكى جون كيرى والسعودى عادل الجبير خلال زيارة عمل لقطر اليوم وغدا، كما سيعقد لافروف اجتماعات مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثانى ووزير خارجيته خالد العطية لمناقشة التحركات من أجل السلام فى سوريا واليمن وليبيا والتحالف الدولى ضد تنظيم "داعش" الإرهابى والاستقرار فى منطقة الخليج والعلاقات الثنائية بين روسيا وقطر.

أضف تعليقك

تعليقات  0